·   · 282 أخبار
  •  · 2728 المتابعين

ظهور رد فعل تحسسي شديد عند طبيب أخذ لقاح فيروس كورونا

أبلغت صحيفة نيويورك تايمز بظهور رد فعل تحسسي شديد عند أحد الأطباء بمدينة بوسطن الأمريكية بعد أخذه لقاح فيروس كورونا الخاص بشركة مودرنا الثلاثاء الماضي  . و قال دكتور حسين سدرزابح , طبيب الأورام بمركز بوسطن الطبي , بأنه أصيب برد فعل شديد فورا بعد تطعيمه , حيث شعر بدوار , و بتسارع في ضربات القلب . وكان دكتور حسين من الأساس يعاني من حساسية المحار .

و يعتبر ذلك أول رد فعل شديد يرتبط بلقاح شركة مودرنا , و ذلك في الأسبوع الأول من توزيعه حول البلاد . و قال دكتور ديفيد كيبيه , المتحدث الرسمي باسم مركز بوسطن الطبي , في تصريح له بأن دكتور حسين ظهر عنده رد فعل تحسسي , و قام بعدها بحقن نفسه بقلم الإبينفرين الطارئ . و تم أخذه إلى قسم الطوارئ لتقييمه و علاجه و تم تسريحه في نفس اليوم . 

قال المسئولون بهيئة الغذاء و الدواء الأسبوع الماضي بأنهم يقومون بالتحقيق في حدوث 5 ردات فعل تحسسية عند أناس بعد أخذهم لقاح شركة فايزر , و الذي يحتوي على مكونات مماثلة للتي توجد في لقاح شركة مودرنا ,  أثناء الأسابيع القليلة الأولى في الولايات المتحدة . لكن لم يتم تحديد أي من هذه المكونات يسبب في ردود الفعل . و أيضا ظهر عند بعض العاملين بالقطاع الصحي في بريطانيا رد فعل تحسسي بعد أخذهم لقاح شركة فايزر أول ديسمبر الحالي . 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2181&dpx=1&t=1609194256اقرأ المزيد : تساؤلات حول إمكانية إعطاء اللقاح للحوامل خاصة مع ظهور سلالات أخرى

قال راي جوردن , المتحدث الرسمي لشركة مودرنا , مساء الخميس الماضي أن الشركة لم تستطع التعليق أمام العامة من أجل حالة واحدة فقط . و أضاف أن الفريق الطبي بالشركة سيبحث في الأمر . و علق دكتور ميرين كوروفيلا , المختصة في أمراض المناعة بمستشفى إمبروي , أنه بوجود أكثر من 1.1 مليون جرعة تم أخذها يبقى ظهور رد الفعل التحسسي أمرا من النادر حدوثه .

صرح مركز مكافحة الأمراض بعد ظهور الحالات الأولية للقاح شركة فايرز بأن يمكن ألا يكون لقاح شركتي فايرز و مودرنا مناسبا لمن لديهم تاريخ مرضي من رد الفعل التحسسي تجاه مكونات اللقاح . و يظهر رد الفعل هذا خلال دقائق من أخذ اللقاح بعد تعرض الجسم لمادة مسببة لهذا الرد , و الذي يمكنه تقليل التنفس و انخفاض ضغط الدم و يمكنه بشكل كبيرا أن يهدد الحياة . لذلك تم التوصية بتقييم أي شخص يعاني من رد فعل تحسسي لأي مكون موجود بأي نوع من اللقاحات خلال 15 دقيقة بعد أخذه له . 

المصدر : رويترز 

0 0 0 0 0 0
التعليقات (0)
معلومات
علامات التبويب:
تاريخ الإضافة:
تاريخ آخر تحديث:

SehaSky

Close