·   · 282 أخبار
  •  · 2728 المتابعين

مخاوف من الحساسية المفرطة بعد أخذ اللقاح

أوصى المسئولون الطبيون بأنه يجب على مقدمي الرعاية الصحية الاستعداد لعلاج الحالات النادرة من الحساسية المفرطة Anaphylaxis بعد أخد لقاح فيروس كورونا كوفيد-19. وقد شددوا كذلك على أهمية استمرار التطعيمات رغم تقارير الآثار الجانبية النادر حدوثها. 

قال مسؤولون بمركز محافحة الأمرض أنه كانت هناك 29 حالة للحساسية المفرطة بعد أخذ اللقاح حتى يوم الأربعاء الماضي 30 ديسمبر2020. ويمكن للحساسية المفرطة (التي تعتبر نادرة) الظهور مع أي من لقاح فايزر-بايونتك, واللقاح المنافس لشركة مودرنا. وكانت قد أعطت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيص الاستخدام الطارئ لكل من اللقاحين الشهر الماضي. 

قالت دكتور نانسي ميسونيير, المسئولة بمركز مكافحة الأمراض, : كانت هناك 11.1 حالة من الحساسية المفرطة لكل مليون جرعة من لقاح شركة فايرز-بيونتك, الذي يعتبر أعلى من حالات الحساسية المفرطة من لقاح فيروس الإنفلونزا, حيث كانت 1.3 حالة لكل جرعة. لكن يجب الموازنة بين انخفاض فرص ظهور الحساسية المفرطة مع تهديد فيروس كورونا الذي يزعم أنه يصيب 2000 شخص يوميا في الولايات المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك فإن كثير من الناس يبلغون عن حدوث مضاعفات طويلة المدى لفيروس كورونا حتى بعد التعافي. 

قالت أيضا: لا يجب على البيانات التي تتعلق بفرط الحساسية أن تخيف الناس من أخذ لقاح فيروس كورونا. فخطر حدوث مضاعفات من فيروس كورونا يبقى أكبر من خطر حدوث شئ عند أخذ اللقاح. ولحسن الحظ نعرف كيف نعالج الحساسية المفرطة. 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2373&dpx=1&t=1610411725اقرأ المزيد: طُفيل تؤدي الإصابة به إلى تكون ورم بالدماغ..فماذا يكون؟

وحثت دكتور ميسونيير عمال القطاع الصحي الذين أخذوا اللقاح على الاستعداد. فأي شخص لا يجب فقط أن يكون لديه قلم الإبينيفرين بعد أخذ اللقاح, بل يجب عليه معرفة كيفية استخدامه.

كانت المعلومات التي أبلغها مركز مكافحة الأمراض قد أظهرت تقارير الحالات للقاح شركة فايزر-بيونتك الذي يعتبر أول لقاح أخذ ترخيص الاستخدام الطارئ من هيئة الغذاء والدواء. وأكد المسئولون بمركز مكافحة الأمرض عن وجود تقارير إضافية بخصوص ظهور الحساسية المفرطة منذ ذاك الحين لبعض الحالات للقاحي فايرز-مودرنا وبيونتك. وقد حدد نظام التبليغ عن اللقاحات 21 حالة من الحساسية المفرطة بعد أخذ اللقاح من بين 1.893.360 حالة أخذت الجرعة الأولى من لقاح فايرز-بيونتيك. وحدثت أغلب الحالات بعد 15 دقيقة من التطعيم. 

المصدر: ميدسكيب

1 0 0 0 0 0
  • 85
  • المزيد
التعليقات (1)
    • احسنتم النشر وبارك الله لكم

      0 0 0 0 0 0
      رجاء تسجيل الدخول حتي تتمكن من 'تعليقات بوست'.
      معلومات
      علامات التبويب:
      تاريخ الإضافة:
      تاريخ آخر تحديث:

      SehaSky

      Close