·   · 292 أخبار
  •  · 2949 المتابعين

ما تأثير السمنة على مرضى فيروس كورونا؟

تعتبر السمنة المفرطة خصوصا عند الرجال أحد عوامل الخطر لحدوث مضاعفات من فيروس كورونا كوفيد-19, وذلك طبقا لدراسة نُشرت في مجلة Annals of Internal Medicine

قال الباحثون بأن دراستهم تساهم في فهم تأثيرات السمنة على التبعات السلبية المرتبطة بفيروس كورونا بطرق عديدة. وبالرغم من تركيز الدراسات السابقة على المخاطر بين المرضى الموجودين بالمستشفى, فنحن نقدم نتائجا تُمكن من اتخاذ قرار مبكر في عملية فرز المرضى خاصة الإعداد لنقلهم. 

أجرى الباحثون دراسة على أعضاء مركز كايزر بيرمانينت بجنوب كاليفورنيا الذين شُخصوا بفيروس كورونا كوفيد-19, من 13 فبراير حتى 2 مايو 2020. ركز الباحثون على تأثير مؤشر كتلة الجسم BMI على معدل الوفيات خلال 21 يوما من التشخيص بالفيروس. ويُصنف مؤشر الجسم إلى فئات وهي: 

  • أقل من الوزن الطبيعي (أقل من 18.5كجم/متر²)
  • طبيعي (من 18 إلى 24 كجم/متر²)
  • أعلى من الوزن الطبيعي (من 25 إلى 29 كجم/متر²)
  • الفئة الأولى من السمنة (من 30 إلى 34 كجم/متر²)
  • الفئة الثانية من السمنة (من 35 إلى 39 كجم/متر²)
  • السمنة المفرطة أو الفئة الثالثة (أعلى من 40 كجم/متر²)

تضمن التحليل 6916 مريض مصاب بفيروس كورونا, شُخص 82 % منهم من خلال تحليل تفاعل البوليميريز المتسلسل PCR. وكانت أغلبية المرضى من النساء(55%), ومتحدثين للأسبانية(54.2%). وكان متوسط أعمارهم 49.1 عاما, ومتوسط مؤشر كتلة الجسم 30.6 كجم/متر². وتضمنت أكثر الأمراض انتشارًا بينهم: ارتفاع ضغط الدم عند 24% منهم, وارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم عند 23% منهم, وداء السكري عند 20%, والربو الشعبي عند 18%.

توفي 3% منهم خلال 21 يوما من التشخيص بالفيروس, و67% بالمئة أُدخلوا إلى المستشفى, و43% احتاجوا لأنابيب التنفس بين تاريخ قياس المؤشر وتاريخ الوفاة. كان هناك 15% من المرضى المتعافين عولجوا بالمستشفى, و3% منهم احتاجوا لأنابيب التنفس. 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2413&dpx=1&t=1610492006اقرأ المزيد: ما سبب الهجوم الشرس للفيروسات على الرئة؟

وجد الباحثون علاقة بين مؤشر كتلة الجسم وخطر الوفاة, حتى بعد التكيف مع الأمراض المرتبطة بالسمنة. مقارنة بالمرضى ذوى الوزن المناسب, كان لدى المرضى في الفئة الثالثة من السمنة خطر نسبي للإصابة بالأمراض يساوي 2.68. وكان لدى المرضى ذوي مؤشر كتلة الجسم أعلى من 45 كجم/متر² نسبة وفاة أعلى 4 مرات مقارنة بالمرضى المناسب وزنهم. 

بالنسبة للسن, وُجد أن الذين يمكلون مؤشرا عاليا لكتلة الجسم في أعمار أقل من 60 عاما يزداد خطر الوفاة عندهم مقارنة بكل النماذج. ومن تزيد أعمارهم عن 61 عاما كان خطر الوفاة مرتبطا بمؤشر كتلة الجسم لكن بدرجة أقل. ويزداد خطر الوفاة عند الرجال مقارنة بالنساء. ولم تكن هناك علاقة بين مؤشر كتلة الجسم والوفاة عند النساء. 

وقال الباحثون أن خطر الوفاة نتيجة للسمنة المفرطة يفوق الوفاة نتيجة لأمراض أخرى متربطة بها مثل: السكري, وارتفاع ضغط الدم, وارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم, واحتشاء عضلة القلب. وتشير كذلك إلى وجود علاقة كبيرة بين السمنة وشدة أعراض فيروس كورونا. 

المصدر: كلينيكال أدفايزور 

0 0 0 0 0 0
التعليقات (0)
معلومات
التخصص:
علامات التبويب:
تاريخ الإضافة:
تاريخ آخر تحديث:

SehaSky

Close