·   · 230 أخبار
  •  · 2451 المتابعين

فحص بسيط بالقدم يمكنه أن ينقذ حياة مريض السكري

يمكن اكتشاف الرجفان الأذيني خلال متابعات فحص القدم السنوية لمرضى السكري ، وفقًا لبحث تم تقديمه في EHRA 2021 ، وهو مؤتمر علمي عبر الإنترنت للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC).

قال د.إلياس كانيلوس ناشر البحث من جامعة قبرص الأوروبية في نيقوسيا: "في دراستنا، واحد من كل ستة مرضى بداء السكري كانوا قد تعرضوا إلى الرجفان الأذيني مسبقاً دون تشخيصه Undiagnosed Atrial fibrillation, هذا يمثل فرصة لمنحهم العلاج اللازم لتجنب حدوث السكتات الدماغية المستقبلية Stroke "

يعد مرض السكري  عامل خطورة مستقل للرجفان الأذيني. يكون معدل انتشار اضطراب ضربات القلب أعلى مرتين على الأقل بين مرضى السكري مقارنة بمن لا يعانون منه. على الرغم من أن الأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني معرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار خمسة أضعاف، فإن الأدوية المضادة لتخثر الدم تمثل علاجاً وقائياً فعالاً

ينصح بإجراء فحوصات القدم السنوية لمرضى السكري. وذلك لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم يسبب ضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب والخدر، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى بتر القدم إذا استمرت المشاكل دون اكتشافها.

فحص بسيط بالقدم قد ينقذ حياة مريض السكري

اقرأ أيضًا : دواء للسكري يمكن أن يكون فعالا ضد الإيدز


قال د.كانيلوس: " يشمل فحص المتابعة السنوي جس شرايين القدمين للتأكد من تدفق الدم بصورة طبيعية. خلال هذا الفحص لاحظنا أن بعض المرضى لديهم إيقاع غير منتظم وقررنا التحقق من فائدته في تشخيص الرجفان الأذيني. "

قمنا بتدريب اثنين من اختصاصيي طب الأقدام وستة من معالجي الأقدام على اكتشاف اضطرابات الإيقاع أثناء جس النبض في شرايين القدم. كما دُربوا أيضًا على كيفية تأكيد نتائجهم باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية (دوبلر) المحمول باليد.

شملت الدراسة القائمة على ملاحظة استمرت 12 شهرًا، 300 مريض مصاب بداء السكري أثناء فحصهم السنوي للقدم. خضع المرضى الذين لديهم إيقاع نبض غير طبيعي أثناء جس النبض في شرايين القدم لفحص دوبلر بالموجات فوق الصوتية للتحقق من الملاحظات.

بلغ متوسط عمر المشاركين 60 عامًا، بينهم 180 رجلاً و 120 امرأة.

وجد الباحثون أن 51 مريضًا (17 ٪) قد أصيبوا من قبل بالرجفان الأذيني غير المشخص. شُخص اضطراب ضربات القلب في نسبة مماثلة من الرجال والنساء.   نُصح المرضى بعدها بزيارة طبيب القلب لإجراء مخطط كهربية القلب (ECG) لتأكيد التشخيص ومناقشة العلاج.

قال د. كانيلوس: "لقد حددت الدراسة طريقة بسيطة وسريعة ومنخفضة التكلفة للتعرف على مرضى السكري الذين يعانون من اضطراب في ضربات القلب ولم يكونوا على دراية به. هذا التدخل لديه القدرة على تجنب السكتات الدماغية ومنح هؤلاء للمرضى فرص حياة أفضل."

المصدر 


7 0 0 0 0 0
  • 145
  • المزيد
التعليقات (136)
  • تم

    0 0 0 0 0 0
    • تم

      0 0 0 0 0 0
      • تم

        0 0 0 0 0 0
        • تم

          0 0 0 0 0 0
          • تم

            0 0 0 0 0 0
            رجاء تسجيل الدخول حتي تتمكن من 'تعليقات بوست'.
            معلومات
            علامات التبويب:
            تاريخ الإضافة:
            تاريخ آخر تحديث:

            SehaSky

            Close