·   · 231 أخبار
  •  · 2459 المتابعين

علاج انفصال الشبكية خارج غرفة العمليات هو الأفضل على المدى البعيد

 وفقًا لبحث جديد، قد يساعد إجراء عملية إعادة تثبيت الشبكية بالتدخل الجراحي المحدود والتي يمكن إجراؤها داخل عيادة طبيب العيون، على الحفاظ على سلامة وبنية أفضل للمستقبلات الضوئية بشبكية العين (الخلايا التي تمكننا من الرؤية) على المدى البعيد، مقارنة بالعمليات الجراحية الأكثر تدخلاً التي تتم بغرفة العمليات.  

تساهم الدراسة التي نُشرت في JAMA Ophthalmology عن طريق باحثون من مستشفى سانت مايكل في تورونتو، في دعم مجموعة الأدلة المتزايدة والتي تساند تقنية تثبيت الشبكية الهوائي (PnR) باعتبارها أفضل تقنية مفضلة في إعادة تثبيت شبكية العين، لأنها تحقق أفضل نتائج في تحسن الإبصار

يعد انفصال الشبكية أكثر حالات الطوارئ الجراحية شيوعًا في العين، وقد يتطور إلى فقدان الإبصار في غضون ساعات أو أيام. في حين أن هناك عددًا من خيارات العلاج المختلفة، إلا أن هناك محدودية في المعلومات عالية الدقة التي يمكنها أن ترشح الجراحة المناسبة. 

قال د. راجيف موني، جراح الشبكية والجسم الزجاجي في جامعة سانت مايكل وباحث في معهد Li Ka Shing: "تظهر دراستنا أن هناك اختلافًا في سلامة المستقبلات الضوئية على المدى البعيد بين نتائج التقنيات الجراحية المختلفة، وقد ظهرت هذه الاختلافات التشريحية الناتجة جليًا في نتائج إبصار المرضى."

أظهرت الدراسات السابقة التي أُجريت في مستشفى سانت مايكل أن المرضى الذين حصلوا على نتائج بصرية أفضل بعد تقنية تثبيت الشبكية الهوائي PnR الأقل تدخلاً مقارنةً بعملية استئصال الجزء المسطح للجسم الزجاجي (PPV)، وهي عملية بديلة تجرى بغرفة العمليات. تبين للباحثين في هذه الدراسة أن هناك اختلافًا حقيقيًا في درجة استرجاع تشريحية مستقبلات الضوء بين تقنيتي إعادة تثبيت الشبكية.

باستخدام بيانات من تجربة عشوائية أجريت في مستشفى سانت مايكل، قارن الباحثون بين فحوصات شبكية العين لـ 72 مريضًا ممن خضعوا لإعادة ربط الشبكية باستخدام PPV و 73 مريضًا ممن خضعوا لإعادة تثبيت الشبكية باستخدام PnR محدود التدخل لمدة 12 شهرًا بعد الجراحة.

تثبيت الشبكية الهوائي (PnR) هي تقنية أقل تدخلًا  وأقل تكلفة لإعادة تثبيت الشبكية ويمكن إجراؤها في عيادة طبيب العيون. تُستخدم فقاعة غاز صغيرة لإغلاق تمزق الشبكية والسماح للسائل بإعادة الامتصاص بشكل طبيعي وببطء. 

استئصال الجزء المسطح للجسم الزجاجي (PPV) هي تقنية جراحية يتم فيها شفط السائل الموجود تحت الشبكية وإزالته بسرعة، مما يعيد الشبكية بثبات إلى موضعها.

تثبيت شبكية العين بتقنية التدخل المحدود

اقرأ أيضًا : اختراع كاميرا للهواتف الذكية قادرة على تشخيص العدوى الفيروسية

أظهرت فحوصات الأشعة أن وجود فجوة تمثل غياب جزء من طبقة المستقبلات الضوئية، كان أكثر شيوعًا بعد 12 شهرًا من الجراحة بين المرضى الذين خضعوا لإعادة التثبيت الجراحي PPV، مقارنة بالمرضى الذين خضعوا لتقنية PnR محدود التدخل. تشير تلك الفجوة أو اللااتصالية إلى تلف الخلايا الضرورية للإبصار وقد وجد أن هذا الضرر مرتبط بنتائج أسوأ بالإبصار.

قال د.روكسان هيلير، الباحث في تلك الدراسة، "تعطي هذه المعلومات أفضلية لتقنية تثبيت الشبكية الهوائي بناءًا على الأسس التشريحية والتي أشرنا إليها سابقًا".

يقول الباحثون إن نتائجهم تسلط الضوء على أن علاج تمزق الشبكية، بطريقة أقل تدخلاً فقط خلال السماح لشبكية العين بإعادة التثبيت بشكل طبيعي، هذا ما يؤدي إلى أفضل النتائج من المنظور التشريحي والبصري. 

اختتم د. مونى حديثه، "هذا لم يكن معروفا من قبل، وفي رأيي هذا سوف يغير قواعد اللعبة في تخصصنا في المستقبل".

المصدر 

7 0 0 0 0 0
  • 50
  • المزيد
التعليقات (76)
  • دومتم ف صحه واحسن حال

    0 0 0 0 0 0
    • جزاكم الله خيرا

      0 0 0 0 0 0
      • رائع

        0 0 0 0 0 0
        • دومتم ف صحه واحسن حال

          0 0 0 0 0 0
          • جزاكم الله خيرا

            0 0 0 0 0 0
            رجاء تسجيل الدخول حتي تتمكن من 'تعليقات بوست'.
            معلومات
            التخصص:
            علامات التبويب:
            تاريخ الإضافة:
            تاريخ آخر تحديث:

            SehaSky

            Close
            __mautic__