·   · 281 أخبار
  •  · 2727 المتابعين

لماذا يفشل الجسم أحيانًا في إنتاج أجسام مضادة بعد اللقاحات ؟

 

توصلت دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند إلى أن انخفاض مستويات هرمون التمثيل الغذائي المعروف باسم اللبتين Leptin مرتبط بضعف استجابات الأشخاص لإنتاج الأجسام المضادة بعد اللقاحات في عموم السكان.

توصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف أثناء دراسة استجابات المشاركين في أبحاث عدة للقاحات ما قبل كوفيد مثل تطعيم الانفلونزا أو لقاح التهاب الكبد الوبائي ب.

توصل د. دي يو من جامعة كوينزلاند إلى وجود علاقة بين جهاز التمثيل الغذائي والجهاز المناعي، والتي يمكن استخدامها لتطوير استراتيجيات جديدة لتحسين فعالية اللقاح في الفئات الضعيفة من السكان.

قال د.يو  : "باستخدام عدة تقنيات متقدمة في علوم المناعة والوراثة والكيمياء الحيوية، وجدت دراستنا أن هرمون اللبتين  يعزز بصورة مباشرة أداء الخلايا الحيوية في تحفيز استجابة الأجسام المضادة. بالتعاون مع فرق بحثية دولية، حددنا أن انخفاض هرمون التمثيل الغذائي الأساسي اللبتين leptin كان مرتبطًا بخلل الاستجابة للقاح لدى كل من الشباب وكبار السن. ونتيجة لذلك، يمكننا الآن تحديد أولئك المعرضين لخطر عدم إنتاج الأجسام المضادة بعد التطعيمات.

انخفاض هرمون اللبتين يضعف استجابة الجسم المناعية بعد اللقاحات

اقرأ أيضًا : تساؤلات حول إمكانية إعطاء اللقاح للحوامل خاصة مع ظهور سلالات أخرى

قال د.يو إن هرمون اللبتين هو هرمون أيضي ينتج إلى حد كبير عن طريق الخلايا الدهنية، وأضاف: "اللقاحات معروفة منذ زمن طويل بفعاليتها المتفاوتة للأفراد، وعلى الرغم من أن جيناتنا تساهم جزئيًا في هذا الاختلاف، إلا أن هناك عوامل أخرى ضرورية أيضًا. عندما تتحسن لياقتنا وصحتنا، نحصل على فعالية أفضل من اللقاح. إذا كنا بصحة جيدة، فلدينا أيض جيد ومستوى طبيعي من اللبتين، ولكن إذا كان لدينا سوء التغذية أو بعض الحالات المرضية، فقد يكون لدينا مستوى منخفض من اللبتين، مما يحد من فعالية اللقاح وقدرة جهاز المناعة على حمايتنا."

قال د.يو إن العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومستويات عالية من اللبتين على العكس من ذلك غالبًا ما يعانون من مقاومة اللبتين والتي يمكن أن تؤدي إلى ضعف فعالية اللقاح، وهي منطقة يجب دراستها بعناية في المستقبل.

يحرص الباحثون على اختبار الاستجابات للقاحات كورونا لتحديد المؤشرات الحيوية التي يمكن أن تحدد الأشخاص المعرضين لخطر ضعف فعالية تطعيمهم

 خلال حقبة جائحة كورونا، كان التطعيم الناجح ضد فيروس كورونا المستجد هو الأمل الرئيسي لإعادة المجتمع إلى عهده. قد يسبب اختلاف استجابات اللقاح اختناقًا كبيرًا في برامج التطعيم الشاملة.


المصدر 

4 0 0 0 0 0
  • 157
  • المزيد
التعليقات (37)
    • اتمنى الكل يستفاد من هذا الموقع الجميل الهادف

      0 0 0 0 0 0
      • رائع

        0 0 0 0 0 0
        • تم

          0 0 0 0 0 0
          • تم

            0 0 0 0 0 0
            • تم

              0 0 0 0 0 0
              رجاء تسجيل الدخول حتي تتمكن من 'تعليقات بوست'.
              معلومات
              علامات التبويب:
              تاريخ الإضافة:
              تاريخ آخر تحديث:

              SehaSky

              Close