·   · 275 أخبار
  •  · 2635 المتابعين

هل يصبح فيروس جدري القرود جائحة جديدة في العالم؟


أفاد مسؤولو الصحة الأمريكيون أنه تم تأكيد حالة إصابة بفيروس جدري القرود Monkeypox virus في شخص أمريكي سافر مؤخرًا إلى نيجيريا، ويعتقد المسؤولون أن خطر انتشار الفيروس منخفض.

يعد جدري القرود مرضًا فيروسيًا نادرًا، ولكنه يحتمل أن يكون خطيرًا وينتمي إلى نفس عائلة فيروسات الجدري، ولكنه يسبب عدوى أقل عنفًا، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

تبدو الأعراض الأولية لعدوى جدري القرود عادةً شبيهة بأعراض الانفلونزا بجانب حدوث تورم في الغدد الليمفاوية، ثم يتطور المرض إلى انتشار طفح جلدي على الوجه والجسم. وتستمر معظم حالات العدوى من 2-4 أسابيع.

يُعتقد أن القوارض والثدييات الصغيرة في أفريقيا تنشر الفيروس إلى البشر وحيوانات الغابة الأخرى مثل القرود، حيث يمكن أن يصاب الأشخاص بجدري القرود عندما يعضهم حيوان أو يخدشهم، أو يشاركون في رحلة برية بالغابات، أو يتعاملون مع حيوانات مصابة أو منتجاتها الملوثة. يمكن أن ينتشر جدري القرود أيضًا بين الأشخاص من خلال رذاذ التنفس أو من خلال ملامسة سوائل المصابين، أو قروح جدري القرود، أو الأغراض الملوثة بالسوائل أو القروحكان أول ظهور لفيروس جدري القرود في عام 1958 في القرود ولكن سجلت أول إصابة بشرية في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

اقرأ أيضًا : لماذا حذرت منظمة الصحة من قدرة سلالة دلتا على تفاقم كورونا مجددًا؟ 

عمل المسؤولون على الاتصال بركاب شركات الطيران وغيرهم ممن قد يكونون على اتصال بالمريض لتحديد بؤرة انتشار الفيروس. وقال مركز السيطرة على الأمراض في بيان صحفي، إنه منذ جائحة كورونا وقد أصبح من الضروري ارتداء الركاب كمامات تغطي الفم والأنف أثناء رحلاتهم وداخل المطارات الأمريكية، لذلك يُعتقد أن خطر انتشار جدري القرود سيكون منخفض.

ويعتقد أن سلالة جدري القرود في هذا الحالة هي السلالة الأكثر شيوعًا في أجزاء من غرب إفريقيا، ومعدل الوفاة الناتجة عنها حوالي 1 من كل 100 شخص. لكن الخطر يمكن أن يكون أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

قبل هذه الحالة الأخيرة، أٌبلغ عن ست حالات على الأقل من حالات جدري القرود في مسافرين عائدين من نيجيريا (بما في ذلك حالات في المملكة المتحدة وإسرائيل وسنغافورة). ويظن أن هذه الحالة ليس لها صلة بأي من هذه الحالات السابقة. وقال مركز السيطرة على الأمراض في المملكة المتحدة، حدثت العديد من إصابات جدري القرود في الأشخاص الذين كانوا على اتصال بمسافرين مصابين.


المصدر 

1 0 0 0 0 0
  • 413
  • المزيد
التعليقات (1)
    • ربنا يستر يارب 

      0 0 0 0 0 0
      رجاء تسجيل الدخول حتي تتمكن من 'تعليقات بوست'.
      معلومات
      تاريخ الإضافة:
      تاريخ آخر تحديث:

      SehaSky

      Close