·   · 275 أخبار
  •  · 2635 المتابعين

سبب غريب يؤدي إلى حدوث الأخطاء الطبية داخل غرفة العمليات


إذا كنت عند الحلاق وطلبت منه أن يقص شعرك قليلًا، فإن أي اختلاف ناتج عن تفسيره المختلف لكلمة "القليل" لن يسبب مشكلة خطيرة . ولكن داخل غرفة العمليات، يمكن أن يعني الاختلاف إن لم يكن بين الحياة والموت، بين التعافي والمرض. 

لهذا السبب شرع فريق متعدد التخصصات من الباحثين، بما في ذلك عالم لغوي من جامعة كانساس، في اختبار ما إذا كانت هذه اللغة غير الدقيقة في غرفة العمليات يمكن أن تؤدي إلى حدوث الأخطاء الطبية.

ورقة بحثية جديدة شارك في كتابتها أندرو ماكنزي، أستاذ علم اللغة المساعد، وأوضح د.جاري سوتكين و د.سينثيا ليو، الأستاذان في كلية الطب بجامعة ميسوري- كانساس، بأن مثل هذه الصياغة الغامضة يمكن أن تقود الجراحين بالفعل إلى مسار قد ينتهي بخطأ طبي خطير. أكمل المؤلفون نشر "اللغة الغامضة لغويًا في غرفة العمليات" في مجلة التعليم الجراحي، من خلال تقديم اقتراحات لتجنب عدم الدقة في غرفة العمليات. قال د.سوتكين: "لقد أوضحنا في البحث أن الجراحة دقيقة لدرجة أنها لا تتحمل أي قدر من عدم الدقة في الألفاظ".

راجع المؤلفون تسجيلات الفيديو التي تم إجراؤها خلال ستة عمليات جراحية منفصلة قام بها أطباء جراحة مقيمين تحت إشراف جراحين اختصاصين مثل د.سوتكين ود.ليو، حيث وجدوا 131 موقف من استعمال اللغة الغامضة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الأخطاء الطبية. قال د.سوتكين: "في بعض الأحيان يُقطع 4 سنتيمترات بينما كان يجب أن تقطع ثلاثة ونصف. ولكن أدرجت هذه على أنها هفوات محتملة وليست فجة، أو توشك أن تعد خطأً طبيًا. والفكرة هي معرفة ما إذا كان بإمكاننا تقليل فرص حدوث الهفوات فقط عن طريق التبديل، أو الانتباه إلى الأشياء التي نلفظها. "

اقرأ أيضًا : جراحة بسيطة تمنع خطر السكتة الدماغية لمرضى الرجفان الأذيني

بصفته عالمًا في اللغويات، قدم د.ماكنزي مصطلحات مثل السياق deixis و الضمائر anaphora لمفهوم البحث. يسرد البحث 14 فئة من اللغة غير الدقيقة التي يمكن أن تمهد إلى حدوث الخطأ الطبي. عُرف مصطلح "Deixis" على أنه "تعبير لغوي يشير صراحةً إلى السياق الذي قيل فيه الكلام، أو مواقع الأشخاص المشاركين فيه، أو السياق المباشر المحيط " ، مع إعطاء مثال على الجملة "ضع هذا هناك". من المحتمل أن تكون الكلمات "هذا" و "هناك" غير واضحة.

وبالمثل، فإن الضمير غير الواضح في الجملة "لم يُذكر خبر الجملة بشكل واضح أو يوجد أكثر من خبر محتمل". في الجملة التالية، على سبيل المثال، إلى من تشير كلمة "هو"؟ "ذهب بيل إلى المنزل. وعاد تيد إلى المنزل في وقت لاحق. هو نام بسرعة.". ثم قال د.سوتكين إن هناك أسئلة أو اقتراحات ينبغي بالفعل صياغتها كتعليمات صريحة من الطبيب الاختصاصي للطبيب المقيم. 

قال د.سوتكين: "يتعلق الكثير منها بتلك اللغة المهذبة. أعني، نحن جميعًا نستخدم هذه اللغة المهذبة في حديثنا. لكن صدقوني، يمكننا التسامح مع عدم التأدب من أجل صحة المريض. قل ما تقصده، أي كُن واضحًا قليلًا". حتى أن الدراسة تقترح تزيين غرف العمليات بإشارات أو إشارات، تشير إلى موقع اليمين واليسار، والأعلى والأسفل.

اختتم د.سوتكين: "يتضرر آلاف المرضى كل عام في غرفة العمليات بسبب خطأ الجراحين. سوء التواصل هو أحد أكثر أسباب الأخطاء الطبية شيوعًا في غرفة العمليات، وعلى الرغم من أن سوء التواصل  بسبب العديد من العوامل، أعتقد أن السبب الرئيسي فيه هي اللغة الغامضة التي نستخدمها أحيانًا."


المصدر

0 0 0 0 0 0
التعليقات (0)
معلومات
التخصص:
تاريخ الإضافة:
تاريخ آخر تحديث:

SehaSky

Close