المعادلة الفنلندية للأطباء | كيف يعمل الطبيب الأجنبي في فنلندا؟

العمل في إحدى الدول الأوروبية حلم الكثير من الأطباء الأجانب ومنهم الأطباء العرب، حيث يطمحون إلى الحصول على التدريب الطبي المميز بجانب الرواتب المرتفعة، ولا يمكن أن يغفل الطبيب ميزة التمتع بنمط حياة صحي ومحفز للنجاح بتلك الدول.

لذلك سوف نفرد في هذا المقال مساحة للحديث عن المعادلة الفنلندية للأطباء وفرص الطبيب الأجنبي في إيجاد عمل داخل فنلندا وكيفية الحصول على ترخيص مزاولة الطب بها. سنتناول أيضًا لمحة عن فنلندا والتي تعد صاحبة أفضل الأنظمة الصحية عالميًا، والتي تتمتع بالكثير من المميزات التي سنذكرها في تلك السطور. 

المحتويات:

 1- لمحة عن دولة فنلندا.  

2- النظام الصحي في فنلندا. 

3- الخطوات المطلوبة من الأطباء للعمل في فنلندا. 

  •  الخطوة الأولى: الحصول على الاعتراف بالمؤهل الطبي. 
  • الخطوة الثانية: اجتياز اختبار اللغة الفنلندية
  • الخطوة الثالثة: قضاء الفترة التدريبية.  
  • الخطوة الرابعة: امتحانات المعادلة الفنلندية.
  • الخطوة الخامسة: الحصول على الترخيص المؤقت لمزاولة المهنة. 
  • الخطوة السادسة: الحصول على الترخيص الدائم لمزاولة المهنة. 

4- التخصص في فنلندا..


لمحة عن دولة فنلندا: 

دولة فنلندا أو جمهورية فنلندا هي إحدى دول شمال أوروبا، والتي تمتلك حدودًا جغرافية مع السويد جنوبًا، ومع روسيا الإتحادية شرقًا، ومع النرويج شمالًا ويحدها خليج بوثنيا غربًا، وخليج فنلندا من بحر البلطيق عبر إستونيا جنوبًا. 

تبلغ مساحة فنلندا حوالي 338.455 كيلومتر مربع، ويقطنها حوالي 5.5 مليون نسمة.

عاصمة فنلندا هي مدينة هلسنكي وهي أكبر المدن مساحة، تليها مدينة إسبو ( Espoo )، وتتألف فنلندا من 19 منطقة يُطلق عليها بالفنلندية "مااكونتا maakunta ". تمتلك كل منطقة مجلس محلي يدير كافة الإداريات والخدمات داخل المنطقة مثل التعليم والرعاية الطبية العامة.

مع أن فنلندا دولة من دول التجارة الحرة، والتي ترحب نسبيًا بالمهاجرين أصحاب الحرف على مدار قرن من الزمن، ولكن نجد أن معدلات الهجرة إليها ليست بالمرتفعة مقارنة بدول مثل ألمانيا. 

اللغة الرسمية في فنلندا هي اللغة الفنلندية، و يتحدثها حوالي 87 % من إجمالي عدد السكان، وتعد واحدة من أربع لغات رسمية متحدثة داخل منظمة الاتحاد الأوروبي.

بجانب اللغة الفنلندية، تعد اللغة السويدية اللغة الرسمية الثانية، رغم أنه لا يتجاوز عدد من يتحدث بها 5.2% من مواطني فنلندا باعتبارها لغة أم ولكن لأنها مادة إجبارية في مناهج المدارس التعليمية، سوف تجد أنه يتحدث بها حوالي نصف سكان فنلندا بصورة جيدة سواء باعتبارها لغة أولى أو ثانية. 

في عام 2019، بلغ عدد المقيمين من أصول أجنبية في فنلندا 423.494 شخص ( 7.7 % من السكان)، معظمهم من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، والسويد، والعراق، والصومال. 

لا يحصل المولود الأجنبي في فنلندا تلقائيًا على الجنسية الفنلندية مالم يكون أحد أبويه لديه الجنسية الفنلندية، ولكن قد يحصل المولود على جنسية فنلندا إذا لم يكن من الممكن الحصول على جنسية دولة أخرى.


 النظام الصحي في فنلندا: 

بلغ إجمالي عدد الأطباء المسجلين في فنلندا في نهاية عام 2018، 30.272 طبيب، بنسبة طبيب واحد لكل 261 مقيم في فنلندا. أكثر من نصف الأطباء في فنلندا ( 59 % ) اختصاصيين في تخصصات الطب المختلفة، ولكن أكثرهم في الطب العام (الطبيب أو الممارس العام).

يعمل حوالي نصف الأطباء داخل المستشفيات والربع داخل المراكز الطبية، وأقل من 15% يعملون في العيادات الخاصة. 

معدلات الولادة في فنلندا واحدة من المعدلات المنخفضة على مستوى العالم، حيث يبلغ معدل المواليد الحالي حوالي 10 لكل 1000 مقيم، بمعدل 1.49 طفل لكل امرأة، ويتأخر الإنجاب الأول للمرأة في فنلندا حتى عمر 28 في المتوسط.  

على النقيض، نجد أن فنلندا تعد واحدة من أكثر الشعوب المعُمرة في العالم بمتوسط عمر 42.6، ويبلغ العمر المتوقع بلوغه للرجل في فنلندا حوالي 79 عامًا و 84 عامًا للمرأة. 

 تشهد فنلندا ثباتًا في مستوى الخدمات الصحية والترفيهية، حيث يٌمول قطاع الرعاية الصحية بشكل أساسي (77%) من أموال الضرائب. 

 تزداد نسب الأمراض المرتبطة بأنماط الحياة، حيث يعاني أكثر من نصف مليون شخص في فنلندا من مرض السكري النوع الأول، وتزيد أيضًا معدلات الإصابة بأمراض الجهاز العضلي الهيكلي والسرطانات، مازالت معدلات الاكتئاب والانتحار من ضمن المعدلات المرتفعة عالميًا، ولكنها شهدت انخفاضًا نتيجة تحسن الخدمات النفسية المقدمة. 

الخطوات المطلوبة من الأطباء للعمل في فنلندا 

كي تستطيع العمل في فنلندا كطبيب بشري ولم تحصل على شهادة بكالوريوس الطب من داخل فنلندا أو دول الاتحاد الأوروبي، يجب عليك أولًا الحصول على اعتراف جهة التراخيص الفنلندية " فالفيرا" بشهاداتك الطبية. 

شروط الحصول على ترخيص مزاولة المهنة 

يحتاج الطبيب الأجنبي، والذي تحصل على مؤهله الطبي من دولة خارج الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية EEA، إلى المرور بالخطوات التالية : 

  1. الحصول على اعتراف "فالفيرا" بالمؤهل الطبي المتوافق مع معايير الدراسة في فنلندا. 

  2. الحصول على شهادة إتقان اللغة الفنلندية. 

  3. قضاء فترة تدريبية ( 6 أشهر على الأقل) في أحد المستشفيات، أوالمراكز الصحية الحكومية في فنلندا. 

  4. اجتياز امتحان المعادلة الفنلندية بأجزائه الثلاث

الخطوة الأولى: الحصول على الاعتراف بالمؤهل الطبي: 

تلك دائمًا هي الخطوة الأولية للعمل في أي دولة أجنبية كطبيب،طالما كانت دراستك الطبية خارج فنلندا، يجب عليك أن تقدم طلب بالحصول على الاعتراف بالمؤهل الطبي الذي تحمله للهيئة الرسمية الفنلندية لاستخراج التراخيص و المراقبة على المنظومة الصحية "فالفيرا". 

ماذا أحتاج من وثائق للحصول على الاعتراف بالمؤهل الطبي ومعادلته في فنلندا؟ 

تحتاج أولاً ملء استمارة التقديم والتي تكون باللغة الفنلندية. 

هناك بعض الوثائق التي يجب عليك تحضيرها بجانب استمارة التقديم وهي: 

  • صورة من جواز السفر ويكون بتاريخ ساري. 
  • صورة من شهادة بكالوريوس الطب الأصلية. 
  • أصل شهادة حديثة بتصريح مزاولة المهنة داخل بلدك دون قيود ( لا يتجاوز تاريخ إصدارها 3 أشهر). 

يجب أن تقدم كافة المستندات مترجمة إلى اللغة الفنلندية أو السويدية أو الإنجليزية عن طريق مترجم معتمد من سفارة فنلندا في بلدك أو موثقة داخل فنلندا أو دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، ويقدم أصل الترجمة أو صورة موثقة منها. 

تأكد من وجود ختم الجهة الصادر عنها الشهادة وختم توثيق وزارة الخارجية حتى يتسنى قبولها من قبل السفارة الفنلندية وجهة الترخيص في فنلندا. 

متى أحصل على قرار جهة الترخيص "فالفيرا" وكم يكلف؟ 

تستغرق عملية مراجعة أوراق الطبيب الأجنبي وطلبه للحصول على الترخيص فترة زمنية أطول مقارنة بالطبيب المحلي أو الحاصل على شهادته الطبية من داخل الاتحاد الأوروبي، عادة ما ينتظر الطبيب الأجنبي فترة تصل إلى أكثر من 4 أشهر. 

الرسوم:

  • رسوم طلب الاعتراف بالشهادة الطبية من خارج الاتحاد الأوروبي: 200 يورو. 
  • رسوم تسجيل التدريب: 200 يورو. 
  • رسوم الحصول على ترخيص مزاولة المهنة لطبيب خارج أجنبي: 900 يورو.

لمزيد من الاستفسارات حول الرسوم المقررة من جهة الترخيص، يمكنك التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني:   taha@valvira.fi


 الخطوة الثانية: اجتياز اختبار اللغة الفنلندية: 

من المتعارف عليه أن الطبيب الأجنبي بحاجة إلى إجادة اللغة الرسمية للبلد كتابة وتحدث، حتى يتسنى له أداء واجبات مهنته الطبية بصورة طبيعية بمستشفياتها. 

التعامل مع المريض الفنلندي هو أهم دور للطبيب في أي بلد، لذا يجب على جهة الترخيص أن تتأكد من درجة إتقان الطبيب الأجنبي للتواصل عبر اللغة الرسمية وهي اللغة الفنلندية قبل حصوله على ترخيص مزاولة المهنة. 

هناك ميزة في فنلندا حيث أن اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الفنلندية أو اللغة السويدية، لذا يستطيع الطبيب المتقن لإحدى اللغتين عبور تلك الخطوة بسهولة ويسر. 

يجب الحصول على مستوى متوسط LEVEL 3- 4 ) B1 - B2 ) في كل مهارات الامتحان بجانب المستوى الإجمالي. 

لا يُعترف بأي شهادة لحضور دورة اللغة، ولكن يلزم اجتياز الاختبار والحصول على المستوى المطلوب. 

الخطوة الثالثة: قضاء الفترة التدريبية: 

يلزم على الطبيب الأجنبي قضاء فترة تدريبية amanuenssi  داخل أحد المستشفيات المعترف بها في فنلندا، والتي تعادل فترة الامتياز التي تُفرض على خريجي كليات الطب في فنلندا. 

تستغرق فترة التدريب تلك 6 أشهر على الأقل، ولكن قد تختلف الفترة المقررة علي الطبيب الأجنبي طبقًا لقرار جهة الترخيص "فالفيرا"

يجب على الطبيب الأجنبي البدء في قضاء فترة التدريب وإنهائها خلال ثلاث سنوات قبل أن يتقدم لإمتحان تامبيري Tampere. 

يسمح باعتبار البحث العلمي جزء من فترة التدريب في حالة واحدة وهي إذا قضاها الطبيب الأجنبي داخل منشأة طبية، بحد أقصى لمدة شهرين. 

لا تعتمد الفترات التالية كفترة تدريبية من هيئة الترخيص " فالفيرا ": 

1- حضور الجراحات باعتبارك طبيب زائر في منشأة طبية. 

2- العمل كمتطوع في منشأة طبية. 

3- العمل تحت مسمى دورات الاندماج المجتمعي المقدمة من مكاتب الهجرة والتوظيف الحكومية. 

هل توفر جهة الترخيص الفترة التدريبية للطبيب الأجنبي؟ 

الإجابة لا، حيث يحتاج الطبيب الأجنبي إيجاد فترة التدريب بنفسه، بأن يراسل المستشفيات مباشرة وطلب قضاء فترة تدريبية، ولا يحتاج الطبيب الحصول على تصريح من "فالفيرا" للبدء في الفترة التدريبية. 

كيف أصل إلى المستشفيات وأراسلها؟ 

هناك قاعدة بيانات مميزة للمستشفيات في فنلندا، تستطيع الاطلاع عليها على هذا الموقع. 

الطريقة الأصعب ولكنها الأفضل، هي البحث بنفسك عن كافة المستشفيات في النطاق الجغرافي المفضل لديك. 

يمكنك البحث في محركات البحث مثل جوجل عن: Sairaalat وتعني مستشفيات

ستجد كافة المعلومات التي تخص المستشفى مثل: موقعها الإلكتروني والبريد الإلكتروني والهاتف حتى تتواصل معهم. 

يمكنك التواصل مع رئيس القسم بالتخصص الذي ترغب التدريب فيه مع التصريح بوضوح برغبتك في الحصول على تدريب من أجل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة داخل فنلندا. 


الخطوة الرابعة: امتحانات المعادلة الفنلندية:

تعد خطوة امتحانات المعادلة الفنلندية ضرورية لاعتراف جهة التراخيص "فالفيرا" بمؤهلات الطبيب الأجنبي الطبية ومعادلتها للتعليم الطبي داخل فنلندا. 

يستطيع الطبيب أن يمتحن أول جزء من امتحانات المعادلة الفنلندية عندما يكمل قضاء فترة التدريب كاملة (6 أشهر ) بجانب اجتيازه امتحان اللغة الفنلندية أو السويدية بنجاح. 

تنظم امتحانات المعادلة الفنلندية من خلال جهة الترخيص " فالفيرا" بمشاركة كلية الطب والتكنولوجيا بجامعة تامبيري. 

تتألف امتحانات المعادلة الفنلندية من ثلاثة أجزاء: 

  • الامتحان الأول: المعرفة الطبية السريرية 

اختبار عملي تحريري لمدى معرفة الطبيب للمعلومات السريرية الأساسية في الطب والرعاية الصحية في التخصصات الرئيسية، يعادل هذا الامتحان الامتحان النهائي لطلبة كليات الطب قبل تخرجهم وحصولهم على ترخيص مزاولة المهنة. 

يعد هو الامتحان الأهم والذي يمنح الطبيب عند اجتيازه ترخيص مؤقت لمزاولة الطب لمدة سنتين كطبيب مقيم متدرب. 

عادة ما يحتاج الطبيب فترة 6 أشهر إلى سنة للتحضير له. 

  • الامتحان الثاني: أساسيات الرعاية الطبية في فنلندا 

هو عبارة عن اختبار تحريري للتأكد من معرفة الطبيب الأجنبي للموضوعات الإدارية المتعلقة بالممارسة الطبية في فنلندا، والتي تشمل سياسات تقديم الرعاية الطبية والخدمة الاجتماعية والتشريعات والنظام الصحي والطب الشرعي وتقديم وتوزيع المنتجات الطبية مثل الأدوية. 

من السهل اجتياز هذا الامتحان وعادة لا يستغرق وقت طويل في التحضير. 

  •  الامتحان الثالث: الاختبار العملي 

هو اختبار عملي للتأكد من امتلاك الطبيب الأجنبي لمهارات التواصل وقدرته على تطبيق المعرفة الطبية ومهاراته في تقديم خدمة طبية مميزة في القطاع الصحي الأولي كطبيب عام، لذا يجرى هذا الامتحان داخل مركز طبي أولي ( وحدة صحية ). 

القواعد المنظمة لامتحانات المعادلة الفنلندية: 

1- عدد مرات السماح لاجتياز الامتحان الأول والثاني:

 يمتلك الطبيب الأجنبي 10 فرص كحد أقصى  لدخول الامتحان الأول والثاني، ولكن في حالة فشله في اجتياز أيًا من الامتحانين ثلاث مرات متتالية، يلزم أن ينتظر سنة كاملة قبل إعادة الامتحان مرة رابعة. 

2- عدد مرات السماح لاجتياز الامتحان الثالث:

يمتلك الطبيب ثلاث فرص فقط لاجتياز الامتحان الثالث، ولكن في حالة التعثر في اجتيازه في المرة الأولى، يجب أن ينتظر 6 أشهر على الأقل قبل طلب إعادته، ويجب أن ينتظر سنة كاملة إن تعثر مرة ثانية حتى يسمح له بإعادته للمرة الثالثة والأخيرة. 

خلال تلك السنة يطلب من الطبيب أن يقضي فترة 6 أشهر تحت إشراف في مستشفى عام أو مركز طبي، وتقدم شهادة من مديرك لجهة الترخيص "فالفيرا. 

كيفية التقديم لامتحانات المعادلة الفنلندية: 

1-يلزم التسجيل للتقدم لامتحان المعرفة الطبية (الامتحان الأول) لدى جهة الترخيص "فالفيرا"، ويمكن للطبيب تحديد لغة الامتحان سواء كانت الفنلندية أو السويدية من خلال ملء هذه الاستمارة.

يجب إرسال صورة من إتقان شهادة اللغة الفنلندية أو السويدية. 

شهادة موثقة بفترة عملك تحت إشراف. 

شهادة تقييم أداءك من مشرفك.

إلى جهة الترخيص "فالفيرا" بفترة كافية 3 أسابيع على الأقل قبل موعد الامتحان. 

2- للتسجيل في امتحان التشريعات الطبية والامتحان العملي ( الثاني والثالث )، ينبغي على الطبيب أن يسجل اسمه مباشرة مع كلية الطب بجامعة تامبيري.  

هناك 4 مواعيد سنوية متوفرة للامتحان الثاني والثالث في شهور فبراير ومايو وسبتمبر ونوفمبر. 

يمكنك التواصل مع كلية الطب جامعة تامبيري من خلال الهاتف والبريد الإلكتروني: 

+358 40 190 9830

 leena.kiuru@tuni.fi

research.tuni.fi

الخطوة الخامسة: الحصول على الترخيص المؤقت لمزاولة المهنة: 

يستطيع الطبيب التقدم بطلب لجهة الترخيص " فالفيرا" لمنحه ترخيص مؤقت لمزاولة المهنة بعد اجتيازه الامتحان الأول من امتحانات المعادلة الفنلندية. 

يمنح الترخيص المؤقت لمزاولة المهنة للعمل في مستشفى عام بعد اجتياز الامتحان الأول، وقد يمنح الطبيب ترخيص مؤقتًا لمزاولة الطب في مركز طبي أو عيادة بعد اجتيازه الامتحان الثاني من امتحانات المعادلة. 

يجب العلم أن هذا الترخيص المؤقت هو ترخيص محدد بمكان العمل والتخصص ولا يزيد صلاحيته عن 6 أشهر ويجدد بحد أقصى سنتين . 

طلب التقديم للحصول على ترخيص مؤقت لمزاولة الطب ( باللغة الفنلندية ) 

طلب التقديم للحصول على ترخيص مؤقت لمزاولة الطب ( باللغة السويدية ) 


الخطوة السادسة: الحصول على الترخيص الدائم لمزاولة المهنة 

يحصل الطبيب الأجنبي على الترخيص الدائم لمزاولة الطب في فنلندا بمجرد نجاحه في امتحانات المعادلة الفنلندية الثلاث، بعد تقديمه طلب الحصول على الترخيص الدائم (باللغة الفنلندية أو السويدية أو الإنجليزية) إلى جهة الترخيص "فالفيرا"

يجب أن يكون الطلب موقعًا ومؤرخًا، ومرفق معه شهادة من جهة العمل عن فترة تدريبك أو عملك بالترخيص المؤقت. 

التخصص في فنلندا 

يختلف العمل بالتخصص في فنلندا عن بقية الدول المماثلة والتي تعتمد على توفر فرص عمل داخل أقسام التخصص في المستشفيات.

يجرى التدريب المتخصص داخل مستشفيات الجامعات الفنلندية مثل جامعة هيلسنكي وشرق فنلندا وأولو وتامبيري وتركو Helsinki, Eastern Finland, Oulu, Tampere and Turku. 

يماثل التدريب الطبي المتخصص في فنلندا الدراسة مع بعد التخرج ويخضع لشروط الجامعة في قبول أطباء أجانب. 

تستمر سنوات التدريب الطبي في التخصصات من 5 -6 سنوات، ويستطيع الطبيب الحصول على درجة الدكتوراه في الطب من الجامعة نفسها طبقًا لشروطها. 


في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا قدر كافٍ من المعلومات التي يحتاجها الأطباء في رحلة البحث عن طرق جديدة نحو التميز العلمي والطبي، من أجل مستقبل أفضل لهم ولأسرهم، والمعادلة الفنلندية إحدى هذه الطرق المميزة. 


المصادر 

socialstyrelsen.se

valvira

Doctors for Scandinavia

كتبه د.أحمد رجب 

0 0 0 0 0 0
الردود (0)
  •  · 2949 المتابعين
1