اللغة الطبية الألمانية | ما تحتاج معرفته عن (الفاخ شبراخه)


   يحتاج الطبيب الأجنبي -الذي لم يدرس الطب داخل الجامعات الألمانية- إلى اجتياز امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه بروفونج Fachspracheprüfung FSP) للحصول على الترخيص المؤقتP لمزاولة الطب داخل ألمانيا، ومن ثم الحصول على الأبروباتسيون (الترخيص الدائم لمزاولة الطب).. وهنا سنتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بامتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه). 

محتويات المقال:

  1. لماذا يجب تعلم اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟ 
  2. هل يلزم على جميع الأطباء أن يجتازوا اختبار اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟ 
  3. ما شروط التقديم، وطريقة التسجيل لامتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟ 
  4. كم تبلغ رسوم امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟ 
  5. كيف أدفع رسوم الامتحان؟ 
  6. هل أستطيع اختيار موعد الامتحان؟ 
  7. هل أستطيع إلغاء الامتحان؟ 
  8. مما يتألف امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟
  9. كيف تُقيّم اللجنة أداء الطبيب في الامتحان؟ 
  10. هل يمكنني إعادة الامتحان مرة أخرى؟
  11. هل يكفي الحصول على شهادة تيلك B2-C1 الطبية؟ 
  12. ما أفضل طريقة للتحضير لامتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟

 

  • لماذا يجب تعلم اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟ 

   هذا سؤال إجابته بديهية بعض الشيء؛ إذ يحتاج الطبيب إلى معرفة اللغة التي سيقدم بها الخدمة الصحية داخل المنشأة الصحية التي يعمل بها، فهذا هو الحال في معظم الدول؛ حيث يٌطلب من الطبيب الراغب في العمل داخل أمريكا وإنجلترا إثبات إتقان اللغة الإنجليزية (عن طريق امتحان OET الطبي مثلًا).

   بالمقارنة بالدول السابق ذكرها عادةً ما يكون الطبيب على إلمام باللغة الطبية الإنجليزية ولكن الوضع في ألمانيا مختلف؛ حيث يُدرّس الطب في ألمانيا باللغة الألمانية حالها حال باقي الدول الأوروبية، مثلًا: يدرّس الطب في أسبانيا باللغة الإسبانية، وفي إيطاليا باللغة الإيطالية، وفي فرنسا باللغة الفرنسية. 

   لذا ينبغي على الطبيب الأجنبي تقديم إثبات الإلمام باللغة الطبية الألمانية الضرورية للقيام بمهام الطبيب في ألمانيا طبقًا لقانون الأطباء الفيدرالي 3 الفقرة 1 رقم 5. 

   أُقِر هذا الالزام في مؤتمر وزراء الصحة GMK السابع والثمانون عام 2014، حيث توجب على الطبيب الأجنبي الإلمام باللغة التخصصية الضرورية في سياق وظيفته بمستوى أدناه C1.

   في معظم الولايات يحصل الطبيب على تصريح مؤقت لمزاولة مهنة الطب في ألمانيا عقب اجتيازه امتحان اللغة الطبية لفترة تمتد إلى سنتين؛ ليتسنى له خلال تلك الفترة أن يجتاز اختبار الأبروباتسيون، والحصول على الترخيص الدائم لمزاولة المهنة. 

  • هل يلزم على جميع الأطباء أن يجتازوا اختبار اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟ 

   لا، فهناك حالات يستثني فيها الطبيب الأجنبي من تقديم شهادة اجتياز اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)، ولكنها قد لا تنطبق على الكثير من الأطباء حول العالم، وهي: 

  • أن يمتلك الطبيب شهادة الطب من جامعات ألمانية، مثل: الجامعة الألمانية في مصر GUC.
  • أن يمتلك الطبيب شهادة دراسية من مدرسة لغات (مدرسة ألمانية) على ألا تقل فترة التعليم الأساسي باللغة الألمانية عن فترة الـعشر 10سنوات.
  • أن يحصل الطبيب على درجة علمية؛ تشمل فترة تدريب متخصصة لا تقل عن ثلاث سنوات كحد أدني داخل ألمانيا.


  • ما شروط التقديم، وطريقة التسجيل لامتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟ 

   كي يمكنك التقدم لامتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه) ينبغي عليك أن تقدم شهادة الإلمام باللغة الألمانية العامة على الأقل مستوى B2

   هذا بجانب بعض الشروط الأخرى التي تحددها هيئة الولاية المسؤولة عن الاعتراف بشهاداتك الأكاديمية، منها على سبيل المثال: أن تحصل على وعد بالعمل من إحدى المستشفيات، أو العيادات (تسوزاجه Zusage)، أو الإقامة الفعلية داخل الولاية (ألا تكن خارج ألمانيا). 

   تبدأ الخطوات بإرسال أوراقك لفحصها عن طريق هيئة المعادلة بالولاية الراغب بالعمل بها، ثم الحصول على القرار(البيشايد Bescheid). عادةً ما يكون القرار بالاعتراف المبدئي بك كطبيب ولكن مع ضرورة اجتياز امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه) أو بدونه؛ لذا فحجز الفاخ شبراخه يتم خلال هيئة المعادلة Approbationbehörde، بعدها ترسل هيئة المعادلة -عبر البريد الإلكتروني- موعد الامتحان المحدد مع مطالبتك بسرعة تحويل رسوم الامتحان لتأكيد حجزك للامتحان. 

   حينها يجب عليك ملء استمارة التسجيل الالكتروني وطبعها والتوقيع عليها، ويرفق معها صورة من جواز السفر، وقرار هيئة المعادلة (البيشايدالذي يحتوي على.. لماذا عليك أن تحجز هذا الامتحان لاستكمال معادلتك؟)، ثم ترسل الاستمارة عبر البريد العادي أو الالكتروني.

   إذن.. أنت بحاجة إلى ثلاثة وثائق لحجز امتحان اللغة الطبية الألمانية: 

  1. (استمارة التسجيل) مطبوعة وموقع عليها اسم الطبيب
  2. صورة ضوئية من جواز السفر. 
  3. خطاب التأكيد من هيئة المعادلة الطبية بأنك بحاجة لاجتياز امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه). 
  • كم تبلغ رسوم امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟ 

   تتراوح رسوم امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه) في ألمانيا من 350 يورو إلى 490 يورو باختلاف الولاية التي تقدم الامتحان. 

   مثال: تبلغ قيمة هذا الامتحان بنقابة أطباء ولاية برلين 420 يورو. يمكنك مقارنة رسوم الامتحان في الولايات الألمانية من هنا.

  • كيف أدفع رسوم الامتحان؟ 

   بعد إرسال الوثائق الثلاث التي ذكرناها سابقًا ستستلم بريدًا الكترونيًا من هيئة المعادلة بتأكيد الحجز، والمعلومات الكاملة الخاصة بالرسوم، وطريقة دفعها. 

تدفع الرسوم مقدمًا عن طريق تحويل بنكي لهيئة المعادلة خلال أسبوعين، ولا توجد خدمة الدفع النقدي أو تقسيط المبلغ. 

  • هل أستطيع اختيار موعد الامتحان؟ 

   إن كنت تقصد أن تعلن كافة مواعيد الامتحانات القادمة، مثل: كل امتحانات اللغة ومن ثم عليك اختيار الموعد المناسب؛ فالإجابة للأسف (لا). 

   ترسل لك هيئة المعادلة الموعد المتاح، وتنتظر تأكيدك بالقبول أو بالرفض؛ يمكنك إن لم يناسبك هذا الموعد المقترح أن تقترح لهم التاريخ المناسب لك (خلال شهرين أو ٦ أشهر مثلًا). 

  • هل أستطيع إلغاء الامتحان؟ 

   تستطيع طلب إلغاء الامتحان دون دفع رسوم قبل موعد الامتحان بأسبوعين على الأقل، كما يمكنك أيضًا استرداد المبلغ بالكامل. 

   إن تأخر طلبك بإلغاء الامتحان عن فترة الأسبوعين ينبغي أن يكون الطلب مُسبّبًا بسبب مقنع للهيئة، فإذا وافقت الهيئة على الإلغاء سيخصم فقط حوالي 100 يورو، أما إن لم يقبل الطلب لن تسترد المبلغ بالكامل، ثم ينبغي عليك حجز الامتحان ودفع الرسوم مجددًا. 


  • مما يتألف امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه) الألمانية؟ 

   امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه) هو اختبار شفهي لغوي؛ يتكون من ثلاثة أجزاء، ويستغرق امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه) 60 دقيقة مُقسّمة بالتساوي على الثلاثة أجزاء.  

   لا يعد امتحان اللغة الطبية الألمانية اختبارًا للمعرفة والخبرة العملية الطبية ولكن دون المعرفة والخبرة الطبية العملية؛ سيتأثر أداؤك في الاختبار بصورة واضحة.

الجزء الأول: أخذ التاريخ المرضي  Anamnese:

   يتضمن الجزء الأول محاكاة لمقابلة مريض مع الطبيب؛ حيث يلعب أحد الممتحنين دور مريض يقابل طبيبه. يُقيّم الطبيب في هذا الجزء على النقاط التالية: 

  • أخذ التاريخ المرضي كاملًا، وشرح وصياغة التشخيصات المحتملة. 
  • اقتراح بعض الفحوصات الإضافية، والعلاجات. 
  • شرح كل الاجراءات الطبية للطبيب
  • الرد على استفسارات المريض. 

   يُختبر الطبيب في هذا الجزء عن مدى فهمه لما يقوله المريض، وكيفية طرحه الأسئلة ومن ثم الإجابة عنها؛ لذا يجب على الطبيب أن يتقن استخدام اللغة السهلة الخالية من الكلمات الأجنبية أو المصطلحات الطبية بقدر الإمكان. 

   ملاحظة: من المسموح تدوين ملاحظات في هذا الجزء من الامتحان. 

الجزء الثاني: التوثيق وتسجيل المعلومات Dokumentation:

   يعتمد هذا الجزء على الجزء السابق؛ حيث يدون الطبيب فيه المعلومات التي أخذها من المريض أثناء المقابلة، ويلخصها في شكل تقرير مفصل، ويجرى هذا الجزء في غرفة منفصلة، ولوقت محدد. يُسمح باستعمال القاموس الطبي. 

الجزء الثالث: تقديم الحالة والمصطلحات الطبية  Vorstellen zum Oberarzt & Medizinische  Begriffe: 

   يقدم الطبيب حالة مريضه التي أخذ تاريخها الطبي أمام لجنة الأطباء الممتحنين، ثم يعيد الطبيب صياغة المعلومات باستخدام المصطلحات الطبية، ثم بعد ذلك تبدأ لجنة الممتحنين في طرح أسئلة على الطبيب؛ ليجيب عنها بشأن مريضه. 

   في النهاية.. يختبر الطبيب في معرفته ببعض المصطلحات الطبية باللغة الألمانية. 


  • كيف تُقيّم اللجنة أداء الطبيب في الامتحان؟ 

   تتكون اللجنة من ممتحنين؛ أحدهم ممتحن طبي مختص بتقييم الطبيب عن طريق نظام تقييم ذو معايير محددة. 

   تقيم اللجنة الطبيب من حيث اللغة المكافئة لمستوى C1 في كافة المهارات، مثل: الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، ومخارج الألفاظ، ولا يقيم معرفة الطبيب الطبية خلال هذا الامتحان. 

   يجب أن يحصل الطبيب على درجة النجاح وهي 60٪ على الأقل في كل جزء من أجزاء الامتحان، ولا يمكن الاعتراض على نتيجة الامتحان. 

   يحصل الطبيب على النتيجة والتقييم بعد انتهاء الامتحان مباشرة أو بعدها بأسبوع حسب الولاية، وترسل النتيجة عن طريق البريد الالكتروني، وتخبر هيئة التعديل بنتيجتك تلقائيًا.  

  • هل يمكنني إعادة الامتحان مرة أخرى؟

   لا يوجد عدد محدد من مرات الدخول للامتحان حال فشلك في اجتيازه، ولكن فقط ستحتاج أن تنتظر حتى يُحدَد لك موعد أخر، وستدفع الرسوم مرة أخرى.

   يُنصح أن تنتظر فترة ٣ أشهر على الأقل قبل المحاولة التالية. 

  • هل يكفي الحصول على شهادة تيلك B2-C1 الطبية؟ 

   هناك بعض الولايات لا تقبل تلك الشهادة كإثبات لاجتياز اللغة المتخصصة الطبية، مثل: هيئة المعادلة الطبية بولاية برلين LAGeSo؛ عليك باجتياز الاختبار المُعدّ من قبل نقابة الأطباء؛ لتستكمل إجراءات حصولك على ترخيص مزاولة المهنة. 


  • ما أفضل طريقة للتحضير لامتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)؟ 

   هناك طريقتان للتجهيز لامتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه):

   الطريقة الأولى، هي: الالتحاق بأحد المراكز المتخصصة في ألمانيا:  تقدم دورات التحضير لامتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه)، ومنها: مركز تيلك telc، أو فرايبورج FIA 

   الطريقة الثانية، هي: الدراسة الذاتية. 

   هناك الكثيرون من الأطباء الذين تمكنوا من اجتياز امتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه) دون حضور دورة تحضير للامتحان؛ فقط يحتاج الطبيب تنظيم وقته وعمل خطة جيدة؛ للتحضير بمفرده مع الاستفادة من خبرات الأطباء الآخرين. 

   الكتب الهامة للتحضير لامتحان اللغة الطبية الألمانية (الفاخ شبراخه):

Deutsch für Ärztinnen und Ärzte - 2015.pdf

   كتاب جيد يتناول مقدمة من علم التشريح المهمة في بداية فهمك للمصطلحات الطبية باللغة الألمانية، ثم يعطي الكتاب نبذة عن النظام الصحي الألماني والعلاقة بين المريض والطبيب في ألمانيا. 

Menschen im Beruf Medizin.pdf

   سيساعدك هذا الكتاب على رفع مستواك اللغوي الطبي بطريقة مبسطة باستخدام الصوتيات المسجلة لكل نصوص المحادثة. يوجد أيضًا بعض التدريبات التي تساعدك على التأكد من استيعابك للمعلومات. 

   ستجد في نهاية كل فصل أهم المفردات التي يجب أن تراجعها باستمرار. 

Deutsch fur mediziner.pdf

 Kommunikation für Ärzte

   كتاب مميز خاصة لجزء التاريخ المرضي، والمصطلحات الطبية Anamnesis und Begriffe.

   هناك بعض الملخصات المفيدة في الإعداد المكثف لأجزاء الامتحان: 

FSP vorbereitung.2017.pdf

Anamnese2017.pdf

Generelles Schema2017.pdf

Arzt Brief 2017.pdf

Fachsprachprüfungstraining Schritt für Schritt Concise and Very good.pdf

  يفضل أن تختتم إعدادك للامتحان بهذا المصدر؛ حيث يركز على الموضوعات الأكثر أهمية وتكرارًا في الامتحان.

 Anamnese und Untersuchung Duale Rheie 

   كتاب مميز لمن يفضل أن يوسع معرفته الطبية. 


 ختامًا.. يجب على الطبيب إتقان وجهي اللغة الألمانية سواء العامة أو الطبية؛ كي يتمكن من تحمل صعوبات الحياة في ألمانيا، والتعامل مع المرضى وزملاؤه في العمل. 



المصادر: 

tejasghetia | dr-gumpert | approbatioaerztekammer

كتبه د.أحمد رجب

0 0 0 0 0 0
المرفقات
الردود (0)
  •  · 2949 المتابعين
1