التين الشوكي | تعرف على أهم فوائده وأضراره

   التين الشوكي أو ما يُطلق (صبير التين الهندي): هو واحد من أنواع النباتات التي تتبع فصيلة الصبار، وهو عادةً ما ينمو في المناطق الصحراوية الجافة، والفضل في هذا يعود إلى قُدرته على الاحتفاظ بالماء لفترات طويلة، ويُعد التين الشوكي من الفواكة الصيفية، حيث يبدأ في النمو عادةً في مُنتصف شهر يونيو من كل عام، ويُعد التين الشوكي من الفواكه الصيفية المُحببة للكثير من الأشخاص؛ حيث يمتاز بطعمه اللذيذ إلى جانب فوائده الصحية التي لا تُحصى، والفضل في هذا يعودُ إلى ما يزخر به من المعادن والفيتامينات المُتنوعة.

وفي هذا المقال سوف نتعرف معكم على كافة ما يتعلق بفوائد التين الشوكي وقيمته الغذائية، إلى جانب نبذة عن أضرار الإكثار من تناوله، وإضفاء العديد من النصائح والمعلومات التي قد تُهمك.

عناصر المقال:

  • ما فوائد التين الشوكي؟

  • ما القيمة الغذائية للتين الشوكي؟

  • ما أضرار الاكثار من التين الشوكي؟

التين الشوكي

  • ما فوائد التين الشوكي؟

   يُفضل الكثير من الأشخاص تناول التين الشوكي في فصل الصيف نظرًا لكونه من الفواكه الصيفية سهلة الهضم، إلى جانب أنه لذيذ الطعم، وقلما تجد أحدًا يختلف على هذا، لكن قد يغفل الكثيرون عن الفوائد العديدة التي تحملها هذه الثمرة، ومن أبرز فوائد التي الشوكي نورد لكم ما يلي:

  1. تدعيم عمل الجهاز المناعي: تحتوي ثمار التين الشوكي على كمية لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن، ويعد فيتامين ج واحدًا من العناصر المُهمة لتقوية وتدعيم عمل الجهاز المناعي لدى الانسان، حيث يلعب دورًا محوريًا في بناء الخلايا البيضاء، وهو أحد مُضادات الأكسدة الفعالة.
  2. تدعيم عمليات الأيض، والبناء: يُساهم تناول حصص مُناسبة من التين الشوكي في تدعيم عمليات الأيض، والبناء داخل الجسم، بالإضافة إلى تعزيز نمو الأنسجة العضلية والعظمية، والفضل في هذا أيضًا يعود إلى فيتامين ج المسؤول عن هذه تحفيز هذه العملية.
  3. تحسين عمل الجهاز الهضمي: تدخل الألياف في في صناعة العديد من المُستحضرات الدوائية الجاصة بمرضى القولون، واضطرابات الجهاز الهضمي؛ لذا فإن تناول ثمار التين الشوكي الغنية بالألياف بكميات معقولة من شأنه أن يلعب دورُا فعالـًا في علاج الإمساك، وعسر الهضم، وبعض أعراض اضطرابات القولون.
  4. خسارة الوزن: من منا لا يرغب في تناول فاكهة لذيذة دون أن يكتسب وزنًا اضافيًا! فليس هذا بالمستحيل؛ لأنه وُجد بأن ثمار التين الشوكي تُساعد في حرق الدهون المُختزنة في الجسم، كما أن احتواءها على الكثير من الألياف يلعب دورًا هامًا في الشعور بالشبع؛ مما يقلل من استعدادك لاكتساب الوزن الزائد.
  5. وقاية القلب: يلعب عنصر البوتاسيوم الذي يحتوي التين الشوكي على كميات كبيرة منه على الحفاظ على نظم القلب، ووقاية عضلات القلب من الضمور، كما تُساهم الألياف  في التقليل من مستويات الكولستيرول في الدم؛ مما يقي القلب من الإصابة بالجلطات.
  6. ضبط مستويات السكر بالدم: يعمل التين الشوكي على ضبط مستويات السكر، وخاصةً في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ مما يقل من احتمالية الإصابة بمرض السكري،  إلا أن الأطباء ينصحون بتجنب تناول التين الشوكي قبل الخضوع للعمليات الجراحية؛ من أجل تجنب حدوث خلل بمستويات سكر الدم قبل الجراحة.


التين الشوكي

  • ما القيمة الغذائية للتين الشوكي؟

   يُعد التين الشوكي واحدًا من الثمار الغنية بالعناصر الغذائية المُتنوعة، فهي مصدر للكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ويمكن استخدامها كمصدر غذائي تعويضي من خلال تحديد نسب العناصر الغذائية بها، ويمكننا تقسيمها إلى ما يلي:

  1. الفيتامينات والمعادن: تحتوي ثمرة التين الشوكي الناضجة على فيتامينات مُتنوعة، ومن أهمها فيتامين ب، ج، أ، بنسب تتراوح ما بين 14 إلى 20 مليجرام لفيتامين ب، ج، بالإضافة إلى نسبةٍ تتراوح ما بين 40 إلى 50 وحدة دولية تقريبًا لفيتامين أ، كما تحتوي كذلك على توليفة من المعادن الضرورية، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم.
  2. السعرات الحرارية: تحتوي ثمرة التين الشوكي الناضجة على ما يقرب من 41 سعر حراري تقريبًا، وهي كمية مُنخفضة تسمح لك بإدراجها ضمن روتينك الغذائي بصورة طبيعية دون قلق، وخاصةً إن كنت تخضح لحمية غذائية.
  3. الماء: تحتوي ثمار التين الشوكي على ما يقرب من 90 جرام تقريبًا من الماء؛ لذا فهو من الفواكه المُفيدة في ترطيب الجسم، والوقاية من الجفاف.
  4. الألياف الغذائية: تعد الألياف واحدةً من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي عليها ثمار التين الشوكي؛ حيث تحتوي الفاكهة المنتمية إلى عائلة الصبار على ما يقرب من 3.6 غرام.
  5. حمض الفوليك: تعدُ ثمار التين الشوكي مصدرًا غذائيًا هامًا لحمض الفوليك؛ حيث تحتوي الثمرة الناضجة على ما يقرب من 6 مايكروجرام من حمض الفوليك، الذي يدخل في العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، وهو مفيد كذلك بالنسبة للسيدات في أشهر الحمل الأولى.


التين الشوكي

  • ما أضرار الاكثار من التين الشوكي؟

   على الرغم من كافة المزايا السابقة التي تعرفنا عليها، إلا أن الإكثار من تناول ثمار التين الشوكي بكميات كبيرة من شأنه أن يُعرضك للكثير من المخاطر، حاله حال كافة الأطعمة الأخرى، ومن أهم أضرار الاكثار من تناول التين الشوكي نورد لكم ما يلي:

  1. انخفاض سكر الدم: لوحظ بأن تناول ثمار التين الشوكي من شأنها أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم؛ لذا فقد ينصح الأطباء الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض سكر الدم بتناول ثمار التين الشوكي بكميات معتدلة، بينما قد يتسبب تناول ثمار التين الشوكي بكميات كبيرة في انخفاض سكر الدم بصورة فادحة؛ مما قد يُمثل خطرًا على صحة مريض السكر.
  2. مشكلة انسداد الأمعاء: هي حالة مرضية تتمثل في إعاقة انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء، وهي قد تحدث لأسباب عديدة، وقد لوحظ بأن تناول ثمار التين الشوكي بكميات كبيرة من شأنه أن يزيد من فرص الإصابة بانسداد الأمعاء، خاصةً بالنسبة للأشخاص الأكثر عُرضةً للإصابة بهذا الأمر.
  3. الانتفاخ: وُجد بأن الإكثار من تناول ثمار التين الشوكي خلال فصل الصيف من شأنه أن يتسبب في الإصابة بالانتفاخ، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية المعدة، والجهاز الهضمي.
  4. تغير حالة البراز: يُلاحظ العديد من المرضى تغير حالة، أو لون، أو حجم البراز لديهم في بعض الأحيان، وهذا العرض قد يكون دلالةً على الإصابة بحالة مرضية مُعينة، مثل: التهاب القولون العصبي وما إلى ذلك، لكن في حالة الإفراط في تناول ثمار التين الشوكي بصورة كبيرة؛ فقد يُصاب المرضى بنفس الأعراض.
  5. الإسهال: قد تصبح أكثر عرضةً للإصابة بالاسهال في حالة تناول التين الشوكي، وهو أحد الاضطرابات الهضمية التي لُوحظ بأنه يتسبب بها عند الإكثار من تناوله بكميات كبيرة.


التين الشوكي

وفي النهاية، من الجيد أن يحرص الإنسان على تنويع مصادره الغذائية، والحصول على ما يحتاجه من عناصر من خلال مصادر عدّة، مثل: الفواكه الموسمية، والخُضراوات الورقية.. وغيرها، لكن من الضروري ان يحرص على تناولها بالقدر المعقول دون إفراط، فالأغذية الصحية، والطبيعية لا تخلو من عواقب سلبية على صحة الإنسان إذا تم تناولها بصورة مُفرطة.

 

  كما يُمكنك الإطلاع على:

  المصدر: HealthLine - Webmd

    كتبت: إسراء يسري


0 0 0 0 0 0
الردود (0)
  •  · 2635 المتابعين
1