الإسعافات الأولية للجلطة | كيف يمكننا إنقاذ أحبتنا قبل فوات الأوان؟

  تحدث السكتة (الجلطة)  نتيجة تمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ فيحدث نزيف ، أو عندما يكون هناك انسدادًا ناتجًا عن جلطة في تدفق الدم إلى الأعضاء، يمنع التمزق أو الانسداد الدم والأكسجين من الوصول إلى أنسجة الجسم، وتعد الجلطة السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، حيث يصاب أكثر من 795000 شخص أمريكي بسكتة ، لذلك من الضروري معرفة الإسعافات الأولية للجلطة، وهذا ما سنناقشه في طيات هذا المقال عن الإسعافات الأولية لكل من الجلطة الدماغية والقلبية وأعراض كل منهما والإسعافات الأولية للذبحة.


محتويات المقال:

  1. ما هي الجلطة الدماغية؟
  2.  ما أعراض الجلطة الدماغية؟        
  3. الإسعافات الأولية للجلطة الدماغية.                                                                
  4. ما أعراض الجلطة القلبية؟
  5.  الإسعافات الأولية للجلطة القلبية.
  6. الإسعافات الأولية لمصاب الذبحة.                                              


السكتة الدماغية 


ما هي الجلطة الدماغية؟

تحدث السكتة الدماغية نتيجة انقطاع أو انخفاض تدفق الدم إلى جزء من الدماغ ، مما يمنع أنسجة المخ من الحصول على الأكسجين والمواد المغذية، فتبدأ خلايا الدماغ في الموت خلال دقائق، والسكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة ، والعلاج الفوري أمر بالغ الأهمية، يمكن أن يقلل الإجراء المبكر من تلف الدماغ والمضاعفات الأخرى، توجد هناك ثلاثة أنواع أساسية من السكتات الدماغية:

1. السكتة الدماغية الإقفارية أو Ischemic stroke: تحدث نتيجة تضييق أو انسداد الأوعية الدموية في الدماغ ، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في تدفق الدم،  يحدث تصلب في الأوعية المسدودة أو الضيقة نتيجة تراكم الترسبات الدهنية  في الأوعية الدموية أو عن طريق الجلطات الدموية أو غيرها من الحطام وهو الدموية ، ينتقل عبر مجرى الدم ويستقر في الأوعية الدموية في الدماغ. (lacunar infraction)   ما يسمي باحتشاء الجيوب

2. السكتة الدماغية النزفية أو Hemorrhagic stroke: تحدث السكتة الدماغية النزفية نتيجة تسرب أو انفجار أحد الأوعية الدموية في الدماغ، وتوجد بعض العوامل التي تؤثر على الأوعية الدموية وتشمل ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط
  • الاستخدام المفرط لأدوية السيولة الدم(مضادات التخثر)
  • انتفاخات في نقاط ضعيفة في جدران الأوعية الدموية (تمدد الأوعية الدموية)
  • الصدمة 
  • ترسبات البروتين في جدران الأوعية الدموية التي تؤدي إلى ضعف في جدار الوعاء الدموي
  • تمزق غير طبيعي في الأوعية الدموية الرقيقة الجدران

3. النوبة الإقفارية العابرة أو Transient Ischemic Stroke: تُعرف أحيانًا بالسكتة الدماغية المؤقتة، تتميز بأعراض مشابهة لتلك التي تعاني منها في السكتة الدماغية، علي الرغم من أنها لا تتسبب في ضرر دائم ألا أنه يجب مراقبتها دائمًا؛ لأنها قد تتطور إلي جلطة حقيقة؛ لآنها ناتجة عن انخفاض مؤقت في إمداد الدم إلى جزء من دماغك ، والذي قد يستمر لمدة خمس دقائق.


أعراض السكتة الدماغية 


ما أعراض الجلطة الدماغية؟

تختلف السكتة الدماغية في شدتها، قد تكون الأعراض خفيفة أو شديدة، لذلك عليك أن تعرف ما الذي يجب عليك مراقبته، للتحقق من علامات التحذير من السكتة الدماغية، باستخدام اختصار FAST ، والذي يشير إلى:

  1. الوجه: هل يوجد تخدير في جانب واحد؟
  2. الذراعين: هل إحدى الذراعين مخدرة أو أضعف من الأخرى؟ هل هناك صعوبة عند محاولة رفع إحدى الذراعين عن الأخرى ؟
  3. الكلام: هل الكلام واضح أم مبهم؟
  4. الوقت: يجب الاتصال بخدمات الطوارئ على الفور.
  5. الارتباك أو عدم الاستجابة
  6. التغيرات السلوكية المفاجئة، وخاصة زيادة الانفعالات
  7. مشاكل في الرؤية، مثل صعوبة الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما
  8. مشكلة  في المشي
  9. فقدان التوازن أو التنسيق
  10. دوخة
  11. صداع حاد ومفاجئ لسبب غير معروف
  12. الغثيان أو القيء


السكتة القلبية 


ما أهم الإسعافات الأولية للجلطة الدماغية؟

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما يعاني من سكتة دماغية، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  1. اتصل بخدمات الطوارئ. إذا كنت تعاني من أعراض السكتة الدماغية، فاطلب من شخص آخر الاتصال بك، ابق هادئًا قدر الإمكان أثناء انتظار المساعدة الطارئة.
  2. إذا كنت تعتني بشخص آخر مصاب بسكتة دماغية، فتأكد من أنه في وضع آمن ومريح.، ويفضل أن يكون ذلك مستلقياً على جانب واحد ورأسه مرفوع قليلاً ومدعوم في حالة القيء.
  3. يجب التحقق ما إذا كانوا يتنفسون، إذا لم يتنفسوا، فقم بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي،  إذا كانوا يعانون من صعوبة في التنفس، فقم بفك أي ملابس ضيقة، مثل ربطة عنق أو وشاح.
  4. تكلم بطريقة هادئة ومطمئنة.
  5. قم بتغطية المريض ببطانية لإبقائه دافئ.
  6. لا تعطيه أي شيء ليأكله أو يشربه.
  7. تجنب تحريكه إذا ظهر على الشخص أي ضعف في أحد أطرافه .
  8. راقب الشخص بعناية بحثًا عن أي تغيير في الحالة. كن مستعدًا لإخبار عامل الطوارئ عن أعراضهم ومتى بدأت.
  9. تأكد من ذكر ما إذا كان الشخص قد سقط أو اصطدم برأسه.


السكتة القلبية 


ما أعراض الجلطة القلبية؟

تحدث النوبة القلبية عندما يقل تدفق الدم إلى القلب نتيجة انسداد الشرايين التي تغذي القلب، غالبًا ما يكون الانسداد عبارة عن تراكم للدهون والكوليسترول ومواد أخرى في الشرايين التاجية، في بعض الأحيان يمكن أن تتشكل جلطة تمنع تدفق الدم، كما يمكن أن يؤدي تدفق الدم المتقطع إلى إتلاف أو تدمير جزء من عضلة القلب، تحدث بعض النوبات القلبية بغتة، لكن العديد من الأشخاص تظهر عليهم علامات وأعراض تحذيرية قبل ذلك بساعات أو أيام أو أسابيع، تشمل علامات النوبة القلبية وأعراضها الشائعة ما يلي:

  1. ضغط أو ضيق أو ألم أو إحساس بالضغط أو الألم في الصدر أو الذراعين، قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر.
  2. غثيان، عسر هضم، حرقة في المعدة أو ألم في البطن
  3. ضيق في التنفس
  4. عرق 
  5. إعياء
  6. الدوخة المفاجئة.


اسعافات السكتة الدناغية 


ما أهم الإسعافات الأولية للجلطة القلبية؟

إذا رأيت شخصًا فاقدًا للوعي وتعتقد أنه يعاني من نوبة قلبية، فاتصل أولاً للحصول على المساعدة الطبية الطارئة، ثم تحقق مما إذا كان الشخص يتنفس ولديه نبض، إذا كان الشخص لا يتنفس أو لا تجد نبضًا، عندها فقط يجب أن تبدأ الإنعاش القلبي الرئوي، وذلك بالضغط بقوة وبسرعة على صدر الشخص بإيقاع سريع نسبيًا - حوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة، إذا كان الشخص يعاني من النوبة القلبية مسبقًا، ساعده في تحديد مكان الدواء (النتروجليسرين) وتناوله.


ما أهم الإسعافات الأولية لمصاب الذبحة؟                                                        

الذبحة الصدرية هي نوع من ألم الصدر ناتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب، الذبحة الصدرية هي أحد أعراض مرض الشريان التاجي، عادًة ما توصف الذبحة الصدرية، بأنها ضغط أو ثقل أو ضيق أو ألم في صدرك، قد تكون الذبحة الصدرية ألمًا جديدًا يجب فحصه من قبل الطبيب، أو ألمًا متكررًا يزول مع العلاج، على الرغم من أن الذبحة الصدرية شائعة نسبيًا، إلا أنه لا يزال من الصعب التمييز بينها وبين الأنواع الأخرى من آلام الصدر، مثل عسر الهضم، لذا  إذا كنت تعاني من ألم في الصدر غير مبرر، فيجب الذهاب إلي الطبيب على الفور، وتشمل الأعراض الأخرى التي قد تعاني منها مع الذبحة الصدرية ما يلي:

  1. دوخة
  2. إعياء
  3. غثيان
  4. ضيق في التنفس
  5. التعرق

إذا استمر ألم الصدر لأكثر من بضع دقائق ولم يختفي عند الراحة أو تناول أدوية الذبحة الصدرية، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بنوبة قلبية، اطلب المساعدة الطبية الطارئة.


بهذا نختتم هذا المقال الذي دار حول بعض الحالات الطبية منها مثلا النوبة القلبية، والسكتة الدماغية والذبحة الصدرية وأهم الأعراض لكل منهم، والإسعافات الأولية الخاصة بهم، نتمنى أن تكون هذه المعلومات أوضحت الفرق بين الأمراض الثلاثة، خاصًة وأنه قد يختلط الأمر على البعض كثيرًا، ونتمنى للجميع التمتع بصحة جيدة خالية من الأمراض. 


كما يمكنك الاطلاع على:

السكتة القلبية | الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب الدماغ | الأعراض والأسباب والعلاج


المصدر: NHS


0 0 0 0 0 0
الردود ({0})
معلومات
مضاف:
تم التغيير:
  • 2 المتابعين
1