6 أكلات تريح القولون| ماذا يأكل مريض القولون العصبي مع الصيام؟

هل شعرت يومًا بتقلصات في معدتك أو انتفاخ بطنك كثيرًا بعد تناولك وجبة دسمة تحبها! هل تبدو لك هذه الأعراض مألوفة؟ هذا ما يعانيه معظم المصابين بالقولون العصبي، وخاصةً بعد الإفطار في شهر رمضان وعندها تجد أن الحل هو تناول أكلات تريح القولون.

يعاني الكثير من الأشخاص أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)، التي غالبًا ما تكون مزعجة للغاية لصاحبها وخاصةً في شهر رمضان، وأيضًا هناك العديد من الأسئلة التي تتبادر في أذهان الصائمين المصابين بمتلازمة القولون العصبي، هل يجب أن أفطر؟ ماذا عليَّ أن أفعل؟ هل هذا الطعام سوف يزعج معدتي؟ وغيرها من الأسئلة التي تحتاج إلى أجوبة شافية.

ما الحل؟ سوف نتعرف معًا في السطور القليلة القادمة على متلازمة القولون العصبي، وما هو النظام الغذائي المناسب لها وبعض أكلات تريح القولون، وما الذي يمكن أن يأكله مريض القولون العصبي في رمضان؟

ما هي متلازمة القولون العصبي؟

أكلات تريح القولون

هي اضطراب معدي طويل الأمد يُسبب إزعاجًا مستمرًا للمريض تميل أعراضها إلى التغيُّر على مر السنين في الغالب، وتتحسن الأعراض عندما يتعلم الأشخاص المصابون بها كيفية إدارتها، يُعرف باسم القولون التشنجي أو القولون العصبي أو التهاب القولون المخاطي أو التهاب القولون التشنجي، له تأثير كبير على حياة الفرد المصاب.

القولون العصبي مزيج من عدم الراحة في البطن مع الألم من بعض مشكلات الأمعاء، لا يُهدد الحياة ولا يزيد من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي، ولا يجعلك أكثر عرضة لللإصابة بأمراض القولون الأخرى، مثل: مرض كرون أو سرطان القولون.

ما هي أعراض متلازمة القولون العصبي؟

قد تكون متلازمة القولون العصبي (IBS) مشكلة طويلة الأمد قد تغير نمط حياتك، إذ قد يتغيب بعض الأشخاص عن العمل أو المدرسة في كثير من الأحيان، له الكثير من الأعراض التي تختلف شدتها من شخص لآخر، وهي:

  1. التشنج.
  2. آلام أو تقلصات في البطن.
  3. الانتفاخ والغازات.
  4. الإمساك.
  5. الإسهال.
  6. تناوب الإمساك مع الإسهال.
  7. انتفاخ البطن.
  8. عدم تحمل الطعام.
  9. التعب.
  10. القلق.
  11. الكآبة.
  12. الصداع.
  13. الحموضة المعوية وعسر الهضم.
  14. خروج المخاط من المستقيم.
  15. كثرة التبول.
  16. الجنس المؤلم أو عسر الجماع.

هذه الأعراض ليست دائمة ولكنها قد تزداد سوءًا بعد الوجبات، قد تستمر النوبة لعدة أيام ثم تتحسن بعد حركة الأمعاء والتبرز.

تتشابه الكثير منها مع أعراض بعض الأمراض الأخرى فإذا كانت متلازمة القولون العصبي فمن المحتمل أن تعاني هذه الأعراض أسبوعيًا، لمدة 3 أشهر وقد تزيد إلى 6 أشهر في بعض الأحيان، وأيضًا قد يكون لدى النساء مرضى القولون العصبي (IBS) المزيد من الأعراض خلال فترة الحيض، وقد تزداد هذه الأعراض في أثناء الحمل أيضًا.

أسباب القولون العصبي

لا يعرف العلماء سبب الإصابة بمرض القولون العصبي بالتحديد، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن السبب قد يرجع إلى حساسية القولون الشديدة، التي تؤدي إلى المبالغة في ردود الأفعال تجاه بعض الأطعمة المحفزة؛ فتتشنج عضلات الأمعاء مما يُسبب الإسهال أو الإمساك.

  • وتشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن السبب هو بعض المواد الكيميائية التي يُفرزها الجسم، مثل: السيروتونين، والجاسترين التي تتحكم في الإشارات العصبية بين الدماغ والجهاز الهضمي.
  • وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء قد تؤدي إلى هذه الحالة، ويعتقد البعض أيضًا أن الهرمونات هي السبب لأن القولون العصبي يحدث في النساء أكثر من الرجال.
  • تشير دراسة حديثة نشرت في يناير عام 2021، إلى أن بعض عدوى الجهاز الهضمي مثل: التسمم الغذائي، قد تغير جهاز المناعة بحيث يستجيب لأطعمة معينة كما لو كانت تمثل تهديدًا مثل: الجراثيم أو الفيروسات، ولكن لا تزل هذه الأبحاث تحت الدراسة.

ما هو علاج متلازمة القولون العصبي؟

قد يكون التدخل الطبي مهم في علاج متلازمة القولون العصبي، لكن هل تعلم أن بعض الأنظمة الغذائية التي تحتوي على أكلات تريح القولون قد تُحسِّن الأعراض، لذلك قد يطلب منك الطبيب بعض التغيُّرات في نمط حياتك ونظامك الغذائي.

إليك بعض التغيُّرات في نمط الحياة قد تساعدك في تخفيف الأعراض دون استخدام الأدوية، وهي:

  1. الاسترخاء (إما بممارسة بعض التمارين الرياضية أو تقليل التوتر في حياتك).
  2. التقليل من المشروبات المحتوية على الكافيين.
  3. تناول بعض أكلات تريح القولون لديك.
  4. تناول البروبيوتيك للمساعدة في تخفيف الغازات والانتفاخ.
  5. تجنب الأطعمة المقلية أو الحارة.
  6. تجنب التدخين.
  7. الاحتفاظ بمذكرة للطعام.
    تسجيل الأطعمة المحفزة للأعراض لديك سيساعدك كثيرًا في تجنبها وبالتالي تقليل الأعراض.

إليك 7 نصائح يجب على مريض القولون العصبي مراعاتها خلال الإفطار في رمضان

أكلات تريح القولون

يُمثل التعايش مع متلازمة القولون العصبي تحديًا كبيرًا لدى المصابين به، وذلك لتحديد وتجنب الأطعمة التي تؤدي إلى ظهور الأعراض، والتحدي الأكبر هو اختيار نوع أكلات تريح القولون يمكن أكلها مع صيام شهر رمضان، وإليك بعض النصائح التي ستساعدك على التغلب على الأعراض عند الإفطار في شهر رمضان:

1. لا تشرب الماء البارد

      قد يكون من المغري أن تتناول كوب من الماء البارد بعد صيام يوم طويل حار، ولكن احذر أن تفعل ذلك! فقد يؤدي شرب الماء البارد خاصةً بكميات كبيرة إلى ظهور الأعراض، وبدلًا من ذلك اشرب كوب أو كوبين من الماء العادي (الفاتر) عند الإفطار.

2. تناول 1- 3 تمرات على الإفطار

     التمر هو أفضل خيار لك عند الإفطار فهو مفيد لصحتك ومناسب لأعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

3. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مرتين في اليوم

     البروبيوتيك يوجد في منتجات من أفضل أكلات تريح القولون، فهو صديق لمرضى القولون العصبي ويوجد في بعض منتجات الألبان والزبادي، أو في صورة كبسولات تُباع في الصيدليات.

4. تجنب الأطعمة المسببة للألم

     تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي لديك، سواءً كانت القرنبيط أو الحليب أو غيرها فهذا ضروري خاصةً في شهر رمضان، لأن المعدة تميل إلى أن تكون حساسة للغاية خلال هذا الشهر الكريم.

5. لا تأكل وجبة كبيرة في الإفطار

     يُفضل البدء في الإفطار بتناول الحساء ثم الطبق الرئيسي، والأفضل أن يكون طبق صغير يحتوي على أكلات تريح القولون لديك، حتى لا تمتلئ المعدة كثيرًا وتظهر أعراض متلازمة القولون العصبي.

6. اشرب مشروبًا عشبيًا بعد الإفطار

     قد يساعدك تناول مشروبًا عشبيًا مثل: شاي النعناع أو الزنجبيل أو اليانسون أو الشمر، بعد نصف ساعة من الإفطار على تهدئة المعدة وتقليل التقلصات والغازات.

7. اخرج في نزهة بعد الإفطار

     يعمل المشي لمدة 30 دقيقة بعد الإفطار على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتقليل الإجهاد وهو أحد أسباب ظهور الأعراض.

أكلات تريح القولون

أكلات تريح القولون

إليك 6 أنواع لأكلات تريح القولون وتساعدك على تقليل الأعراض والآلام، وهي:

1. منتجات الألبان

  • الحليب الخالي من اللاكتوز.
  • حليب اللوز.
  • حليب جوز الهند.
  • الزبادي الخالي من اللاكتوز.
  • الأجبان الصلبة مثل: جبن الفيتا.

2. الفواكه

  • التوت.
  • المشمش.
  • الكيوي.
  • الجريب فروت.
  • الليمون والبرتقال.
  • الفراولة.

3. الخضروات

  • الجزر.
  • الخيار والخس.
  • الباذنجان.
  • الزنجبيل.
  • البطاطس.
  • البصل الأخضر.

4. البروتين

  • لحم البقر والدجاج.
  • الأسماك.
  • البيض.

5. المكسرات

  • اللوز والجوز.
  • المكاديميا والصنوبر.
  • الفول السوداني.

6. الحبوب

  • الشوفان ونخالة الشوفان.
  • المعكرونة الخالية من البروتين.
  • الأرز والذرة والكينوا.

أكلات ممنوعة لمرضى القولون العصبي

تجنب هذه الأطعمة حتى لا تزداد الأعراض سوءًا وهي:

  1. الشوكولاتة.
  2. الحليب.
  3. الكحول.
    وهذه تسبب إما الإمساك أو الإسهال.
  • بعض الخضروات قد تسبب انتفاخ البطن، وهي:
  1. الفاصولياء.
  2. الكرفس.
  3. البصل.
  4. الفلفل الأحمر.
  • بعض الفواكه وهي:
  1. الموز.
  2. المشمش.
  3. الخوخ.
  4. الزبيب.
  • المعجنات وبعض الحلوى.
  • منتجات الألبان.
  •    المنتجات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • العلكة الخالية من السكر.

الأنظمة الغذائية التي تساعد في علاج أو تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي

لا يوجد نظام غذائي واحد مناسب لجميع المصابين بالقولون العصبي، ولكن هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي يبدو أنها قد توفر الراحة، لذلك مع قليل من الصبر وتجربة بعض هذه الأنظمة ستتعرف في النهاية على خطة الأكل المناسبة لك وخاصةً مع الصيام في شهر رمضان، التي تساعد في إبقاء أعراض القولون العصبي تحت السيطرة، وهذه الأنظمة هي:

1. نظام غذائي غني بالألياف

     هناك أكلات تريح القولون تحتوي على الألياف وتساعد على سهولة حركة الأمعاء، يجب أن يأكل البالغ العادي من 20- 35 جم من الألياف التي توجد في الفواكه والخضروات، وأيضًا الحبوب الكاملة وهي تساعد على منع الإمساك.

ولكن إذا كنت تعاني الانتفاخات بسبب زيادة تناول الألياف فحاول التركيز فقط على الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفواكه والخضروات بدلًا من الحبوب.

2. نظام غذائي منخفض الألياف

    قد تؤدي زيادة الألياف غير القابلة للذوبان (الحبوب الكاملة- المكسرات- الطماطم- الزبيب)، عند بعض الأشخاص إلى تفاقم الأعراض، لذا قبل التخلص من الألياف تمامًا من نظامك الغذائي، ركز على مصادر الألياف القابلة للذوبان في الماء والموجودة في بعض المنتجات وأكلات تريح القولون، مثل: التفاح والتوت ودقيق الشوفان.

3. نظام غذائي خالي من الغلوتين

     الغلوتين هو بروتين موجود في منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة، قد يضر أمعاء بعض الأشخاص الذين يعانون حساسية أو عدم تحمل الغلوتين، وبعض هؤلاء الأشخاص قد يعانون متلازمة القولون العصبي أيضًا.

قد يقلل النظام الغذائي الخالي من الغلوتين أعراض القولون، لذا تخلص من الشعير والقمح من نظامك الغذائي لمعرفة إذا كان هذا النظام مناسب لك وسيساعدك على تقليل الأعراض أم لا.

4. حمية الاستبعاد

     تركز هذه الحمية على تجنب بعض الأطعمة لفترة من الوقت، لمعرفة إذا كانت أعراض القولون تتحسن بعد تركها أم لا، وهي:

الشوكولاتة والقهوة والألياف غير القابلة للذوبان والمكسرات.

تخلص من طعام واحد من نظامك الغذائي تمامًا لمدة 12 أسبوع، ثم لاحظ إذا قلَّت الأعراض لديك ثم انتقل إلى الطعام التالي في قائمتك، وهكذا.

4. نظام غذائي منخفض الدهون

     يساهم الاستهلاك المزمن للأطعمة الغنية بالدهون في مجموعة من المشكلات الصحية، مثل: السمنة وهذا يكون صعبًا بشكل خاص على أولئك الذين يعانون المرض إذ تتفاقم الأعراض.

تتسبب الأطعمة الغنية بالدهون في ظهور مشكلة الإمساك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون (IBS)، لذلك من المفيد بالنسبة إلى هؤلاء الأشخاص اتباع نظام غذائي منخفض الدهون مثل الكيتو، فهو يعمل على تحسين أعراض الأمعاء غير المريحة ومفيد أيضًا للقلب.

5. نظام غذائي منخفض FODMAP

     يرمز FODMAP إلى السكريات قليلة التخمر والسكريات الثنائية مثل اللاكتوز، والسكريات الأحادية مثل الفركتوز، والبوليولات مثل: السوربيتول والمانيتول.

اكتشف الباحثون أن الأمعاء الدقيقة لا تمتص الفودماب جيدًا، إذ تعمل هذه الأطعمة على زيادة السوائل في الأمعاء وتخلق المزيد من الغازات، التي تؤدي إلى الانتفاخ وتغيُّرات في سرعة الهضم، لذلك أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب قد يُحسِّن بعض الأعراض، لذلك يجب التقليل من بعض هذه الأطعمة وهي:

  • اللاكتوز مثل: حليب الأبقار والزبادي والبودنج والكاسترد والجبن القريش والآيس كريم.
  • الفركتوز مثل: التفاح والكمثرى والخوخ والكرز والمانجو والبطيخ.
  • المحليات مثل: العسل أو المنتجات التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز.
  • الخضروات مثل: الخرشوف والهليون والبروكلي والشمندر.
  • الحبوب مثل: القمح والحمص والعدس والفول ومنتجات الصويا.
  • العلكة الخالية من السكر والنعناع.

ختامًا عزيزي القارئ من السهل التعايش مع مرض القولون العصبي وخاصةً مع الصيام في شهر رمضان بتناول أكلات تريح القولون، وتجنب الأطعمة التي تُحفز الأعراض ومن الأفضل تسجيل هذه الأطعمة في مفكرة خاصة، واستشارة اختصاصي التغذية في أي من الأنظمة الغذائية مناسبة لك.

أخبرنا في التعليقات عن تجربتك مع القولون العصبي، وأي هذه الأنظمة قد يناسبك.

كُتب بواسطة: رشا عيد

قد يهمك أيضًا

المراجع.healthline  webmd | healthline | .mayoclinic | .verywellhealth










10 1 0 0 0 0
  • 382
  • المزيد
الردود (131)
  • معلومات مفيده 

    0 0 0 0 0 0
    • جزاكم الله خيرا

      0 0 0 0 0 0
      • برنامج شامل كل المواضيع المهمه 😍😍😍😍

        0 0 0 0 0 0
        • دومتم ف صحه واحسن حال

          0 0 0 0 0 0
          • شكرا صحه سكاي علي المعلومه

            0 0 0 0 0 0
            • رائع

              0 0 0 0 0 0
              • جميل جدا

                0 0 0 0 0 0
                • متماز

                  0 0 0 0 0 0
                  • ممتاز 

                    0 0 0 0 0 0
                    • جزاكم الله خيرا

                      0 0 0 0 0 0
                      • جميل جدا وبالتوفيق

                        0 0 0 0 0 0
                        • ممتاز 

                          0 0 0 0 0 0
                          • جزاكم الله خيرا

                            0 0 0 0 0 0
                            • جميل جدا وبالتوفيق

                              0 0 0 0 0 0
                              • دومتم اصحاء

                                0 0 0 0 0 0
                                • جزاكم الله خيرا

                                  0 0 0 0 0 0
                                  • جميل جدا وبالتوفيق

                                    0 0 0 0 0 0
                                    • ممتاز 

                                      0 0 0 0 0 0
                                      • دومتم اصحاءت

                                        0 0 0 0 0 0
                                        • جزاكم الله خيرا

                                          0 0 0 0 0 0
                                          • جميل جدا وبالتوفيق

                                            0 0 0 0 0 0
                                            • ممتاز 

                                              0 0 0 0 0 0
                                              • دومتم اصحاء

                                                0 0 0 0 0 0
                                                • جزاكم الله خيرا

                                                  0 0 0 0 0 0
                                                  • ممتاز 

                                                    0 0 0 0 0 0
                                                    • دومتم اصحاءجزاكم الله خيراو

                                                      0 0 0 0 0 0
                                                      • ممتاز 

                                                        0 0 0 0 0 0
                                                        • دومتم اصحاء

                                                          0 0 0 0 0 0
                                                          • جميل جدا وبالتوفيق

                                                            0 0 0 0 0 0
                                                            • ممتاز 

                                                              0 0 0 0 0 0
                                                              • دومتم ف صحه واحسن حال

                                                                0 0 0 0 0 0
                                                                • رائع

                                                                  0 0 0 0 0 0
                                                                  • احسنتم النشر 

                                                                    0 0 0 0 0 0
                                                                    • دومتم ف صحه واحسن حال

                                                                      0 0 0 0 0 0
                                                                      • رائع

                                                                        0 0 0 0 0 0
                                                                        • تم

                                                                          0 0 0 0 0 0
                                                                          • تم

                                                                            0 0 0 0 0 0
                                                                            • تم

                                                                              0 0 0 0 0 0
                                                                              • تم

                                                                                0 0 0 0 0 0
                                                                                • تم

                                                                                  0 0 0 0 0 0
                                                                                  • تم

                                                                                    0 0 0 0 0 0
                                                                                    • تم

                                                                                      0 0 0 0 0 0
                                                                                      • تم

                                                                                        0 0 0 0 0 0
                                                                                        • تم

                                                                                          0 0 0 0 0 0
                                                                                          • جزاكم الله خيرًا

                                                                                            0 0 0 0 0 0
                                                                                            • م

                                                                                              0 0 0 0 0 0
                                                                                              • تم

                                                                                                0 0 0 0 0 0
                                                                                                • تم

                                                                                                  0 0 0 0 0 0
                                                                                                  • تم

                                                                                                    0 0 0 0 0 0
                                                                                                    • تم

                                                                                                      0 0 0 0 0 0
                                                                                                      رجاء تسجيل الدخول حتي تتمكن من 'تعليقات بوست'.
                                                                                                      •  · 2451 المتابعين
                                                                                                      معلومات
                                                                                                      القسم:
                                                                                                      علامات التبويب:
                                                                                                      مضاف:
                                                                                                      تم التغيير:
                                                                                                      6
                                                                                                      5
                                                                                                      1
                                                                                                      1
                                                                                                      1

                                                                                                      SehaSky

                                                                                                      Close