ما هي عملية القلب المفتوح؟ | د. أسامة عباس

هل تبادر إلى مسامعك يوماً مصطلح عملية القلب المفتوح؟ عملية القلب المفتوح هي جملة تنم عن مدى خطورة الحالة التي وصل إليها المريض بعد وصول قلبه لمرحلة صعبة باتت تحتاج إلى تدخل جراحي من جانب جراح القلب المختص، وتعد عمليات القلب المفتوح من العمليات ذات الأهمية الشديدة نظرًا لمدى أهميتها في تحسين حالة المريض والحفاظ على حياته.

 

  • ما هي عملية القلب المفتوح؟

عملية القلب المفتوح من العمليات شديدة الدقة التي تتم عن طريق عمل شق أو فتحة في الصدر من أجل الوصول إلى عضلة القلب لإجراء الجراحة اللازمة، على أن يكون المريض تحت تأثير المخدر الكلي، تُجرى عمليات القلب المفتوح للمرضى الذين لا يمكن حل مشكلاتهم بالقسطرة الشريانية إضافة إلى بعض الحالات الأخرى.

جراحة القلب المفتوح هي عملية جراحية كبرى تتطلب الإقامة في المستشفى لمدة أسبوع أو أكثر، غالبًا ما يقضي الفرد وقتًا في وحدة العناية المركزة بعد الجراحة مباشرة. وعند البالغين يقوم الجراح بإجراء عملية جراحية على القلب لعلاج مشاكل الصمامات والشرايين التي تغذي القلب وتمدد الأوعية الدموية في الأوعية الدموية الرئيسية التي تغادر القلب، وفي حين أنها عملية جراحية مكثفة، إلا أن خطر الوفاة منخفض للغاية، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن معدل الوفيات داخل المستشفى بلغ 2.94٪.


عملية القلب المفتوح

  • ما هي إجراءات عملية القلب المفتوح؟ 

جراحة القلب المفتوح هي عملية لإصلاح عيب أو تلف في القلب، تتطلب العملية من الجراح فتح الصدر من أجل الوصول إلى القلب، ويعد النوع الأكثر شيوعًا من جراحات القلب المفتوح هو مجازة الشريان التاجي، حيث تمد الشرايين التاجية القلب بالدم، وفي حال ما إذا أصبحت الشرايين مسدودة أو ضيقة بسبب أمراض القلب، فقد يكون الشخص عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية.

تتضمن العملية أخذ وعاء دموي سليم من جزء آخر من الجسم واستخدامه لتجاوز الشرايين المسدودة، يتضمن إجراء القلب المفتوح الآخر استبدال الصمام الأبهري المعيب، حيث يمنع صمام القلب الأبهري الدم من العودة إلى أجزاء من القلب بعد أن يضخه القلب للخارج، يُجري الجراحون أيضًا جراحة القلب المفتوح لإصلاح تمدد الأوعية الدموية ، وهي انتفاخات في الشريان الرئيسي يخرج من القلب. أما خطوات جراحة القلب المفتوح فهي تشمل ما يلي:

  1. تخدير المريض وربطه بأجهزة التنفس الصناعي
  2. عمل فتحة أو شق في عظمة المنتصف أو عظمة القص باستخدام المنشار الجراحي، وعادة ما يتراوح طول هذه الفتحة ما بين 20 و 25 سم
  3. إجراء العملية الجراحية على حسب حالة المريض وما تستدعيه بناءًا على تشخيص الطبيب المختص
  4. إغلاق عظمة الصدر باستخدام الخيوط الطبية


عملية القلب المفتوح

  • ما هي المدة الزمنية اللازمة لإجراء عملية القلب المفتوح؟

تختلف مدة إجراء عملية القلب المفتوح من مريض لآخر وهي عادة ًما تتراوح ما بين 3 إلى 6 ساعات، ويعتمد طول الوقت المستغرق لإجراء جراحة القلب المفتوح على نوع الإجراء وطبيعة الحالة الصحية للمريض، وسيحتاج الشخص الذي يخضع لعملية القلب المفتوح إلى البقاء في المستشفى لمدة 7 - 10 أيام، يشمل ذلك البقاء يوماً واحداً على الأقل في وحدة العناية المركزة بعد العملية مباشرة.

 

  •  ما هي الحالات التي تتطلب إجراء عملية القلب المفتوح؟

تشمل الحالات المرضية التي تتطلب إجراء عملية القلب المفتوح ما يلي:

  1. المريض الذي يعاني من انسداد الشرايين
  2. الاحتياج لتغيير أو إصلاح إحدى صمامات القلب
  3. وجود عيوب القلب الخلقية مثل وجود ثقب بين البطين الأيمن والبطين الأيسر أو بين الأذين الأيمن والأذين الأيسر.


عمليات القلب المفتوح

  • المخاطر المحتملة بعد عمليات القلب المفتوح وطرق تجنبها :

يتضمن الخضوع للجراحات احتمالية حدوث بعض المضاعفات في حال إخفاق الطبيب في اتباع الخطوات الصحيحة للإجراء أو في حالة عدم التزام المريض بنصائح ما بعد العملية. تتضمن هذه المخاطر المحتملة:

  1. العدوى البكتيرية، خاصةً تلك التي تُصيب الشق الصدري، يزيد ظهور هذه المشكلة مع المُصابين بالسمنة وداء السكري
  2. النزيف وفقدان الدم
  3. صعوبات التنفس
  4. النوبات القلبية
  5. الالتهابات الرئوية

يُمكن تجنب كل المخاطر السابقة باختيار جراح القلب المتخصص والمحترف صاحب السجل الناجح من الجراحات مثل أستاذ دكتور أسامة عباس أفضل دكتور جراحة قلب فى مصر والذي يعمل في أفضل المستشفيات المجهزة للتعامل مع أي مضاعفات محتملة.


جراحة القلب المفتوح

  • كيف تقوم بالتحضير للجراحة؟

يبدأ التحضير لعملية القلب المفتوح في الليلة السابقة، يجب على الشخص أن يأكل وجبة مسائية كالمعتاد ولكن لا يجب أن يأكل أي طعام أو شراب بعد منتصف الليل، من الجيد ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة للمساعدة في تقييد الحركة بعد الجراحة ، ولكن ارتداء ما هو مريح، تأكد من أن يكون لديك جميع المعلومات الطبية الشخصية في متناول اليد، قد يشمل ذلك قائمة الأدوية والأمراض السابقة التي عانى منها المريض ومعلومات التأمين الخاصة به.

من الطبيعي أن تشعر بالقلق قبل التخدير، ويجب ألا يتردد الأشخاص في طلب الطمأنينة والنصيحة من قبل فريق الرعاية الصحية. قد يطلب الطبيب من الشخص أن يغسل الجزء العلوي من جسمه بالصابون المضاد للبكتيريا، كما قد يحتاج أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية إلى حلق منطقة صدر الشخص قبل أن يتمكن من التخدير.

قد يحتاج الأطباء أيضًا إلى إجراء اختبارات قبل الجراحة، مثل مراقبة القلب أو أخذ عينات الدم، كما يمكن للطبيب أو الممرضة وضع خط في الوريد لتمكين توصيل السوائل، بعد انتهاء الفريق الطبي من المهام الأولية، سيقوم طبيب التخدير بإجراء التخدير العام.

 

  • ما هي الإجراءات المتبعة أثناء العملية؟

للوصول إلى القلب، يقوم الجراح بعمل شق من 6 إلى 8 بوصات على طول منتصف الصدر، وعادة ما سوف يمر الجرح عبر عظم القص، قد يستخدم الفريق الطبي جهاز المجازة القلبية الرئوية أثناء الجراحة. وهو ما ينطوي على منع القلب من الدق، تتولى آلة المجازة عملية ضخ القلب وتزيل الدم من القلب عبر الأنابيب، حيث تقوم الآلة بعد ذلك بإزالة ثاني أكسيد الكربون من الدم وإضافة الأكسجين وإعادة الدم إلى الجسم.


عملية القلب المفتوح

  • من الذي يرافق المريض في غرفة العمليات؟

يعمل فريق الأطباء في غرفة العمليات أثناء جراحة القلب المفتوح، ومن المرجح أن يشمل الفريق:

  1. الجراح الرئيسي الذي سيوجه الجراحين الآخرين المساعدين به أثناء العملية
  2. طبيب التخدير المسؤول عن إعطاء والتخدير ومراقبة العلامات الحيوية
  3. فريق المضخة والمعروف أيضًا باسم أخصائي الإرواء والذي يقوم بتشغيل آلة القلب والرئة وغيرها من المعدات التقنية التي تدعم جراحة القلب المفتوح
  4. الممرضات والفنيون الذين يساعدون الفريق الجراحي ويجهزون غرفة العمليات للجراحة.

 

  • فترة التعافي اللازمة بعد عملية القلب المفتوح :

عملية القلب المفتوح من العمليات الكبرى التي تحتاج بعدها أن يدخل المريض لغرفة العناية المركزة لمتابعة حالته بدقة لتجنب حدوث أي مضاعفات بعد العملية. قد يحتاج المريض المكوث في المستشفى بعد إجراء الجراحة لمدة قد تصل إلى 7 أيام بحد أقصى ومن ثم العودة إلى منزله من أجل العودة إلى ممارسة حياته بشكل تدريجي.

وبعد العملية سيبقى أنبوب التنفس في مكانه لفترة للمساعدة في التنفس، بعد مغادرة وحدة العناية المركزة من المحتمل أن يبقى الشخص في المستشفى لمدة أسبوع تقريبًا، عادةً ما يستغرق التعافي في المنزل بعد مغادرة المستشفى ما بين 4 إلى 6 أسابيع، سيقوم فريق الرعاية الصحية بتوجيه إعادة التأهيل وتقديم المشورة بشأن الأدوية والقيود المفروضة على النشاط البدني.


القلب المفتوح

  • أثناء فترة التعافي:

من الطبيعي تمامًا الشعور بالتعب وبعض الألم، لذا اتبع نصائح الفريق الطبي بشأن العناية بالجروح، وابحث عن علامات العدوى حول جرح الصدر، مثل الاحمرار أو الإفرازات، وابحث عن رعاية عاجلة لأية أعراض خطيرة محتملة للعدوى، تشمل الأعراض صعوبة التنفس والحمى والتعرق المفرط.

كن صبورا بشأن التعافي و خذ وقتك، يستغرق الأمر عدة أسابيع أو شهور للعودة إلى مستويات النشاط المعتادة، قد يقدم بعض الأطباء دعمًا متخصصًا للأنشطة اليومية وجوانب أخرى من التعافي كجزء من برنامج إعادة تأهيل القلب المحدد، تختلف الرعاية اللاحقة لكل فرد ولكنها قد تشمل اختبارات الدم ومسح القلب واختبارات الإجهاد، يتضمن اختبار رسم القلب بالمجهود أو مراقبة القلب أثناء تمرين جهاز المشي، كما قد تشمل الأدوية أدوية تسييل الدم.

 

  •  الإجراءات اللازمة بعد عملية القلب المفتوح :

بكل تأكيد سيشعر المريض بعد إجراء العملية الجراحية ببعض الآلام في منطقة الصدر نتيجة الجرح الناتج عن العملية وهذا أمر طبيعي في مثل هذه الحالات، على المريض بعد إجراء العملية والعودة إلى المنزل أن يلتزم بالنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على السعرات الحرارية المنخفضة وتناول الطعام الغني بالفيتامينات اللازمة وشرب السوائل التي يصفها له الطبيب المعالج. 

عادةً ما ينصح الأطباء مرضاهم بعد الخضوع للعمليات الجراحية بعدم الحركة لفترة معينة، إلا أن هذا الأمر لا ينصح به أبدًا في حالات القلب المفتوح، حيث يُنصَح بالحركة يوميًا. يجب مراجعة الطبيب فورًا في حالة الشعور بأي آلام غير طبيعية بعد العملية إضافةً إلى ضرورة زيارة الطبيب دوريًا لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من استقرار الحالة الطبية لتجنب حدوث أي مضاعفات.



6 0 1 0 0 0
  • 101
  • المزيد
التعليقات (40)
  • دومتم متميزين

    0 0 0 0 0 0
    • ممتاز

      0 0 0 0 0 0
      • شكرا صحه سكاي علي المعلومه

        0 0 0 0 0 0
        • ♥♥♥♥

          0 0 0 0 0 0
          • شكرا صحه سكاي علي المعلومه

            0 0 0 0 0 0
            رجاء تسجيل الدخول حتي تتمكن من 'تعليقات بوست'.
            معلومات
            تاريخ الإضافة:
            تاريخ آخر تحديث:

            SehaSky

            Close
            __mautic__