·   · 418 مقالات
  •  · 2451 المتابعين

ضيق التنفس | الأسباب والعلاج

ضيق التنفس أو انقطاع التنفس ( Dyspnea ) هو المصطلح الطبي لضيق التنفس ، والذي يوصف أحيانًا بأنه "اختناق في الهواء"، أو إنه شعور غير مريح، يمكن أن يتراوح ضيق التنفس بين خفيف ومؤقت وخطير وطويل الأمد. يصعب أحيانًا تشخيص ضيق التنفس وعلاجه نظرًا لوجود العديد من الأسباب المختلفة، إنها مشكلة شائعة. وفقًا لمركز كليفلاند كلينك للتعليم المستمر ، فإن 1 من كل 4 أشخاص يزورون الطبيب يعاني من ضيق التنفس.

 

  • سوف نتعرف في هذا المقال على: 

  1. ما هي أعراض ضيق التنفس؟
  2. ما هي أسباب ضيق التنفس؟
  3. ما هي أسباب ضيق التنفس المزمن؟
  4. ما هي محفزات الإصابة بضيق التنفس المزمن؟
  5. متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  6. كيف يتم تشخيص ضيق التنفس؟
  7. ما هو علاج ضيق التنفس؟
  8. ما هي سبل الوقاية من ضيق التنفس؟
  9. ما هي التوقعات المستقبلية لعلاج ضيق التنفس؟


  • ما هي أعراض ضيق التنفس؟

يمكن أن تنجم مشاكل التنفس عن الإرهاق لدى الأشخاص الأصحاء، يمكن أن يحدث ضيق التنفس نتيجة الإرهاق ، أو قضاء الوقت على ارتفاعات عالية ، أو التعرض لمجموعة من الحالات المرضية، تشمل العلامات التي تشير إلى أن الشخص يعاني من ضيق التنفس ما يلي:

  1. ضيق في التنفس بعد مجهود أو بسبب حالة طبية
  2. الشعور بالاختناق مصدر موثوق أو الاختناق نتيجة صعوبات في التنفس
  3. صعوبة في التنفس
  4. ضيق في الصدر
  5. التنفس السريع 
  6. سرعة خفقان القلب
  7. صوت الأزيز
  8. السعال

إذا حدث ضيق التنفس فجأة أو إذا كانت الأعراض شديدة ، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة طبية خطيرة.

 ما هي أعراض ضيق التنفس؟

  • ما هي أسباب ضيق التنفس؟

لا ترتبط نوبة ضيق التنفس دائمًا بشكل مباشر بصحة الفرد. يمكن لأي شخص أن يشعر بضيق في التنفس بعد التمرين المكثف ، أو عند السفر على ارتفاع عالٍ ، أو عند المرور بتغيرات كبيرة في درجة الحرارة، ومع ذلك ، يرتبط ضيق التنفس عادة بمشاكل صحية. في بعض الأحيان ، يكون الأمر مجرد حالة من عدم اللياقة البدنية ، ويمكن أن تحسن التمارين من الأعراض. لكن يمكن أن يكون ضيق التنفس علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة، ووفقًا للدكتور ستيفن والز ، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا لضيق التنفس هي الربو وفشل القلب ومرض الانسداد الرئوي المزمن ومرض الرئة الخلالي والالتهاب الرئوي والمشاكل النفسية التي ترتبط عادةً بالقلق، إذا بدأ ضيق التنفس فجأة ، فإنه يسمى حالة حادة من ضيق التنفس، يمكن أن يكون ضيق التنفس الحاد ناتجًا عن:

  1. أزمة الربو 
  2. القلق والتوتر
  3. الإلتهاب الرئوي
  4. الاختناق أو استنشاق شيء يمنع ممرات التنفس
  5. ردود الفعل التحسسية
  6. فقر الدم
  7. فقدان الدم بشكل خطير ، مما يؤدي إلى فقر الدم
  8. التعرض لمستويات خطيرة من أول أكسيد الكربون
  9. السكتة القلبية
  10. انخفاض ضغط الدم ، وهو انخفاض ضغط الدم
  11. الانسداد الرئوي ، وهو جلطة دموية في الشريان المؤدي إلى الرئة
  12. الفشل الرئوي
  13. فتق الحجاب الحاجز

ما هي أسباب ضيق التنفس؟

  • ما هي أسباب ضيق التنفس المزمن؟

إذا كان الشخص يعاني من ضيق في التنفس لأكثر من شهر ، فإن الحالة تسمى ضيق التنفس المزمن، يمكن أن يكون ضيق التنفس المزمن راجعا إلى:

  1. أزمة الربو
  2. مرض الانسداد الرئوي المزمن
  3. المشاكل القلبية
  4. السمنة والبدانة
  5. التليف الرئوي الخلالي ، وهو مرض يسبب تندب أنسجة الرئة

قد تتسبب بعض أمراض الرئة الإضافية أيضًا في ضيق التنفس المزمن، على سبيل المثال:

  • الخناق
  • إصابة الرئة
  • سرطان الرئة
  • مرض السل
  • ذات الجنب ، وهو التهاب في الأنسجة المحيطة بالرئتين
  • الوذمة الرئوية ، عندما يتجمع الكثير من السوائل في الرئتين
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي ، عندما يرتفع ضغط الدم في الشرايين إلى الرئتين
  • الساركويد ، عندما تنمو مجموعات من الخلايا الالتهابية في الرئتين

كما تم ربط ضيق التنفس بمشاكل القلب التالية:

  1. اعتلال عضلة القلب ، مجموعة من الأمراض التي تصيب عضلة القلب
  2. مشاكل ضربات القلب
  3. سكتة قلبية
  4. التهاب التامور ، عندما يلتهب النسيج المحيط بالقلب

ما هي أسباب ضيق التنفس المزمن؟

  • ما هي محفزات الإصابة بضيق التنفس المزمن؟

ضيق التنفس هو عرض من أعراض الربو، يمكن أن تجعل الملوثات البيئية مثل المواد الكيميائية والأبخرة والغبار والدخان من الصعب على الأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس التنفس، قد يجد الأشخاص المصابون بالربو أن التعرض لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو العفن قد يؤدي إلى نوبات ضيق التنفس، بعض الملوثات ، مثل تدخين التبغ ، يتم تناولها ذاتيًا ويمكن الوقاية منها، يشير مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى أمراض الرئة الانسدادي المختلفة. وتشمل هذه انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن، كل هذه الظروف تجعل التنفس أكثر صعوبة، ليس كل من يعاني من ضيق التنفس مصابًا بمرض الانسداد الرئوي المزمن ، ولكن 90 في المائة من الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن كانوا من مدخني التبغ في مرحلة ما ، وفقًا لمؤسسة COPD.

 

  • ما هي مضاعفات الإصابة بضيق التنفس المزمن؟

يمكن أن يترافق ضيق التنفس مع نقص الأكسجة أو نقص الأكسجة في الدم ، وهو انخفاض مستويات الأكسجين في الدم. يمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض مستوى الوعي وأعراض شديدة أخرى، إذا كان ضيق التنفس شديدًا واستمر لبعض الوقت ، فهناك خطر الإصابة بضعف إدراكي مؤقت أو دائم، يمكن أن يكون أيضًا علامة على ظهور أو تفاقم مشاكل طبية أخرى.

 

  • متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون ضيق التنفس علامة على حالة تهدد الحياة، هناك حاجة إلى علاج طبي طارئ إذا كان لدى الفرد أي من هذه الأعراض:

  1. بداية مفاجئة لضيق التنفس الشديد
  2. فقدان القدرة على العمل بسبب ضيق التنفس
  3. ألم الصدر
  4. الغثيان

لا تستدعي جميع حالات ضيق التنفس علاجًا طبيًا فوريًا ، ولكن ضيق التنفس يمكن أن يشير إلى مشاكل طبية خطيرة، كما أن هناك حاجة إلى المشورة الطبية إذا كان الفرد يعاني من:

  • الإحساس بتغيير في قدرتهم على التنفس
  • يحد من أنشطتهم بسبب زيادة مشاكل التنفس
  • صعوبة في التنفس عند الاستلقاء
  • تورم في القدمين والكاحلين
  • حمى وقشعريرة وسعال
  • صوت الأزيز

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب عند الاصابة بضيق التنفس

  • كيف يتم تشخيص ضيق التنفس؟

عادة ما يكون الطبيب قادرًا على تشخيص ضيق التنفس على أساس comفحص جسدي شامل للشخص ، مع وصف كامل لتجاربهم ، سيحتاج الشخص إلى شرح كيف ومتى بدأت نوبات ضيق التنفس ، ومدة استمرارها ، وعدد مرات حدوثها ، ومدى شدتها، يمكن للأطباء استخدام صور الأشعة السينية للصدر والتصوير المقطعي المحوسب (CT) لإجراء تشخيص أكثر تحديدًا لضيق التنفس وتقييم صحة قلب الشخص ورئتيه والأنظمة ذات الصلة، قد يساعد مخطط كهربية القلب (ECG) في إظهار أي علامات لنوبة قلبية أو مشكلة كهربائية أخرى في القلب، اختبارات قياس التنفس لقياس تدفق الهواء وقدرة الرئة لدى المريض. يمكن أن يساعد ذلك في تحديد نوع ومدى مشاكل التنفس لدى الفرد. يمكن أن تبحث الاختبارات الإضافية في مستوى الأكسجين في دم المريض ، وقدرة الدم على حمل الأكسجين.

 

  • ما هو علاج ضيق التنفس؟

قد يكون العلاج بالأكسجين ضروريًا في بعض الحالات، يعتمد العلاج على سبب المشكلة، من المحتمل أن يستعيد الشخص الذي يعاني من ضيق في التنفس بسبب الإرهاق أنفاسه بمجرد توقفه والاسترخاء، في الحالات الأكثر شدة ، ستكون هناك حاجة إلى أكسجين إضافي. أولئك الذين يعانون من الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن قد يكون لديهم موسع قصبي مستنشق لاستخدامه عند الضرورة، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة ، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن ، سيعمل مقدم الرعاية الصحية مع الفرد لمساعدتهم على التنفس بسهولة أكبر.

سيتضمن ذلك وضع خطة علاجية تساعد على منع النوبات الحادة وإبطاء تقدم المرض بشكل عام، إذا كان ضيق التنفس مرتبطًا بالربو ، فإنه عادة ما يستجيب جيدًا للأدوية مثل موسعات الشعب الهوائية والمنشطات، عندما يكون بسبب عدوى مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي ، يمكن للمضادات الحيوية أن تخفف الألم، يمكن أيضًا أن تكون الأدوية الأخرى ، مثل المواد الأفيونية والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) والأدوية المضادة للقلق فعالة، يمكن أن تتحسن مشاكل التنفس الناتجة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن من خلال تقنيات التنفس الخاصة ، مثل تنفس الشفة وتمارين تقوية العضلات، يمكن للناس تعلم كيفية القيام بذلك في برامج إعادة التأهيل الرئوي.

إذا أشارت الاختبارات إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم ، فقد يتم توفير الأكسجين الإضافي. ومع ذلك ، ليس كل من يعاني من ضيق في التنفس يعاني من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، وفقًا لمختبر ضيق التنفس ، يجد العديد من الأشخاص المصابين بضيق التنفس أن التدفق اللطيف من الهواء البارد حول الرأس والوجه يساعد في تحسين أعراضهم.

 ما هو علاج ضيق التنفس؟

  • ما هي سبل الوقاية من ضيق التنفس؟

الإقلاع عن التدخين أو تجنبه مهم للوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي، يمكن للأفراد الذين يعانون من ضيق التنفس اتخاذ تدابير لتحسين صحتهم العامة ومنح أنفسهم مساحة أكبر للتنفس، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  1. الاقلاع عن التدخين
  2. تجنب التدخين السلبي حيثما أمكن ذلك
  3. تجنب العوامل البيئية الأخرى مثل الأبخرة الكيميائية ودخان الخشب
  4. فقدان الوزن ، حيث يمكن أن يقلل ذلك من الضغط على القلب والرئتين ويجعل من السهل ممارسة الرياضة ، وكلاهما يمكن أن يقوي القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي
  5. خذ وقتًا في التكيف مع الارتفاعات العالية ، وتيسير ممارسة الأنشطة تدريجياً ، وتقليل مستويات التمرين على ارتفاعات تزيد عن 5000 قدم


  • من هم الأكثر عرضةً للإصابة بضيق التنفس؟

يمكن أن يؤثر ضيق التنفس على مجموعات معينة من الأشخاص بطرق مختلفة:

1. الحمل: تعتبر الأعراض الخفيفة لضيق التنفس شائعة أثناء الحمل، وذلك لأن الحمل يغير قدرة تنفس المرأة، حيث تزداد قدرة التنفس أثناء الحمل ، ولكن هناك أيضًا انخفاض في حجم الرئة بنسبة تصل إلى 20 بالمائة في نهاية الزفير، وتعتبر عدد الأنفاس التي تأخذها المرأة في الدقيقة ، أو معدل التنفس ، لا يتغير عادة أثناء الحمل.

 2. كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية خطيرة: يمكن أن يتطور ضيق التنفس عندما يعاني الناس من مرحلة متقدمة من أمراض معينة، في هذه المرحلة ، يمكن التعامل مع ضيق التنفس كجزء من حزمة علاج نهاية العمر ، لأن علاج ضيق التنفس بأدوية معينة قد يسبب مشاكل غير ضرورية للشخص.

 3. الرضع: تعتبر أمراض الجهاز التنفسي العلوي التي تسبب ضيق التنفس الحاد حالة طارئة شائعة نسبيًا عند الأطفال. وهي من أكثر أسباب ضيق التنفس عند الرضع شيوعًا، الخناق واستنشاق جسم غريب والتهاب لسان المزمار كلها أسباب شائعة لضيق التنفس عند الرضع.

 من هم الأكثر عرضةً للإصابة بضيق التنفس؟.

  • ما هي التوقعات المستقبلية لعلاج ضيق التنفس؟

تعتمد التوقعات بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس على السبب، إذا كان من الممكن علاج الحالة الأساسية وتحسينها ، مثل الالتهاب الرئوي أو الربو غير الحاد ، فقد يتم التخلص من مشاكل التنفس أو تقليلها بشكل كبير، ومع ذلك ، إذا كان ضيق التنفس ناتجًا عن أمراض خطيرة أو مزمنة تتفاقم بمرور الوقت ، مثل قصور القلب المزمن والربو الشديد، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، قد يكون التحسن محدودًا، يحتاج المرضى الذين يعانون من ضيق التنفس إلى العمل مع مقدمي الرعاية الصحية لوضع خطة علاج شاملة واتباعها.

 

  • كما يمكنك الإطلاع على:

المصدر: NHS

بواسطة: إسراء يسري رجب

 

1 0 0 0 0 0
  • 39
  • المزيد
التعليقات (1)
  • جزاكم الله خيرا 

    0 0 0 0 0 0
    رجاء تسجيل الدخول حتي تتمكن من 'تعليقات بوست'.
    معلومات
    تاريخ الإضافة:
    تاريخ آخر تحديث:

    SehaSky

    Close