·   · 495 مقالات
  •  · 2635 المتابعين

جراحة استئصال الثدي | أنواعها وأبرز مخاطرها

استئصال الثدي ( Mastectomy ) هو عملية لإزالة الثدي. يستخدم لعلاج سرطان الثدي عند النساء وسرطان الثدي عند الرجال، عادة تستغرق عملية استئصال الثدي حوالي 90 دقيقة ، يمكن لمعظم المرضى بعدها العودة إلى منازلهم في اليوم التالي، قد يستغرق التعافي من عملية استئصال الثدي من 4 إلى 6 أسابيع. وفي هذا المقال سوف نتعرف معكم على كافة ما يتعلق بعملية استئصال الثدي، ما هي وكيف تتم؟ وما هي أهم احتياطاتها ومخاطرها؟ بالإضافة إلى العديد من النصائح والمعلومات التي قد تهمك، سوف تتعرفون على كل هذا وأكثر مع صحة سكاي.

 

  • سوف نتعرف في هذا المقال على:

  1. متى يوصى باستئصال الثدي؟
  2. كيف يتم التحضير لعملية استئصال الثدي؟
  3. كيف تتم جراحة استئصال الثدي؟
  4. ما هي أنواع جراحة استئصال الثدي؟
  5. ما هو استئصال الغدد الليمفاوية؟
  6. ما هي عملية إعادة بناء الثدي؟
  7. كيف يتم التعافي من آثار عملية استئصال الثدي؟
  8. متى يمكن للمريض العودة الى المنزل؟
  9. ما هي فوائد تمارين الذراع؟
  10. ما هي تعليمات القيادة بعد العملية؟
  11. ما هو دور الدعم العاطفي بعد العملية؟


  • متى يوصى باستئصال الثدي؟

قد يوصى باستئصال الثدي إذا:

  1. في حال كان السرطان في منطقة كبيرة من الثدي
  2. في حال انتشار السرطان في جميع أنحاء الثدي
  3. في حال كان الثدي مليء بالخلايا ما قبل السرطانية

تختار بعض النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي إجراء عملية استئصال الثدي حتى في حالة عدم وجود علامة على الإصابة بالسرطان.

 متى يوصى باستئصال الثدي؟

  • كيف يتم التحضير لعملية استئصال الثدي؟

قبل إجراء عملية استئصال الثدي ، ستتاح لك الفرصة لمناقشة العملية مع ممرضة أو جراح متخصص في العناية بالثدي. يمكنك مناقشة كيف يمكن أن يؤثر الإجراء عليك جسديًا وعاطفيًا، ستحصلين على نصائح عملية حول حمالات الصدر وملحقاتها ، إذا كنتِ بحاجة إليها، سيناقش الجراح نوع استئصال الثدي الذي ستخضعين له والمضاعفات المحتملة وخيار إعادة بناء الثدي. قد تحتاج إلى العلاج الكيميائي أو العلاج الهرموني قبل العملية لتقليل حجم أي أورام.

 

  • كيف تتم عملية استئصال الثدي؟

يتم إجراء استئصال الثدي تحت تأثير التخدير العام ، لذلك ستكون نائمًا أثناء حدوثه، أثناء العملية ، يتم إجراء قطع أفقي أو قطري عبر الثدي حتى يمكن إزالة الأنسجة. ستعتمد الكمية المزالة على نوع استئصال الثدي الذي ستخضعين له، عادةً ما يضع الجراح أنبوبًا أو اثنين من أنابيب الصرف في مكانه لمنع تراكم السوائل في مساحة الثدي. يمكن تركها لبضعة أيام.

 

  • ما هي أنواع جراحة استئصال الثدي؟

بعض الأنواع الرئيسية لاستئصال الثدي هي:

  1. استئصال الثدي القياسي: تتم إزالة كل أنسجة الثدي ومعظم الجلد الذي يغطيها
  2. استئصال الثدي مع الحفاظ على الجلد: تتم إزالة جميع أنسجة الثدي ، بما في ذلك الحلمة ، ولكن يتم ترك معظم الجلد الذي يغطي الثدي
  3. استئصال الثدي مع الحفاظ على الحلمة: استئصال الثدي مع الحفاظ على الجلد حيث لا تتم إزالة الحلمة
  4. استئصال الثدي الجذري: إجراء نادر الآن حيث تتم إزالة جميع أنسجة الثدي ، وكذلك الجلد الذي يغطيها ، والعضلات خلف الثدي والغدد الليمفاوية في الإبط
  5. استئصال الثدي الجذري المعدل: كما هو مذكور أعلاه باستثناء العضلة الكبيرة خلف الثدي (أكبر عضلتين صدريتين) تُترك في مكانها

تتضمن العملية عادة إزالة معظم أنسجة وجلد الثدي والحلمة.

 ما هي أنواع جراحة استئصال الثدي؟

  • ما هو استئصال الغدد الليمفاوية؟

العقد الليمفاوية عبارة عن كرات صغيرة بيضاوية الشكل تساعد على إزالة البكتيريا والفضلات الأخرى من الجسم. إذا انتشر السرطان إليهم ، فستتم إزالة العقد الليمفاوية الموجودة تحت ذراعك أثناء العملية، إذا لم تكتشف اختبارات ما قبل الجراحة وجود سرطان في العقد الليمفاوية ، فقد تتم إزالة القليل منها أثناء العملية لإجراء مزيد من الاختبارات. إذا وجدت هذه الاختبارات السرطان ، فقد تحتاج إلى علاج إشعاعي أو عملية أخرى، تستطيع بعض المستشفيات اختبار الغدد الليمفاوية أثناء إجراء العملية ، مما يقلل من الحاجة لإجراء عملية ثانية.

 

  • ما هي عملية إعادة بناء الثدي؟

إذا كنت ستخضع لعملية استئصال الثدي ، فعادةً ما يتحدث جراحك معك حول إمكانية إعادة بناء الثدي، إعادة بناء الثدي هي عملية لاستبدال الأنسجة التي تمت إزالتها أثناء استئصال الثدي. غالبًا ما يتم إجراؤه في نفس وقت استئصال الثدي ، ولكن يمكن إجراؤه في وقت لاحق، وقد يقرر بعض الناس عدم إجراء جراحة إعادة بناء الثدي.

 

  • كيف يتم التعافي من آثار عملية استئصال الثدي؟

يتعافى معظم الأشخاص الذين خضعوا لعملية استئصال الثدي جيدًا. قد يتم تعر:

  1. تركيب الكانيولا في ذراعك حتى يمكن إعطاؤك سوائل
  2. تركيب واحد أو أكثر من أنابيب الصرف المتصلة بالجرح
  3. وضع ضمادة للمساعدة في الحفاظ على نظافة جرحك

من المحتمل أن تشعر بالآلام لبضعة أيام ويجب إعطاؤك مسكنات للألم في المستشفى. إذا لم يعملوا ، أخبر طاقم التمريض قبل أن تغادر حتى تتمكن من تجربة شيء آخر، يجد معظم الناس أن جروحهم تستغرق حوالي 2 إلى 3 أسابيع للشفاء ، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن يتعافى صدرك وذراعك تمامًا، ستكون المنطقة مصابة بكدمات ومتورمة وقاسية في البداية. كما قد تعاني أيضاً من:

  1. التورم غير المؤلم حول الغرز (التورم المصلي): يختفي هذا عادةً دون علاج بعد عدة أسابيع
  2. الخدر في مكان إزالة العقد الليمفاوية: يجب أن يتحسن ذلك بمرور الوقت
  3. الإصابة بالندوب: تمتد الندبة الناتجة عن استئصال الثدي عبر جلد الصدر إلى الإبط ، وعادة ما تكون مخفية بواسطة كوب حمالة الصدر. سوف تتلاشى بمرور الوقت ولكنها لن تختفي تمامًا. سيشعر أيضًا بالخدر الدائم، إذا لم يعجبك شكل ندبتك ، فقد تتمكن من إجراء بعض الجراحة التصحيحية. اقرأ المزيد عن علاج الندبات.

 كيف يتم التعافي من آثار عملية استئصال الثدي؟

  • متى يمكن للمريض العودة الى المنزل؟

يعود معظم الناس إلى منازلهم في اليوم التالي للعملية ، على الرغم من أن البعض يشعر بصحة جيدة بما يكفي للعودة إلى المنزل في نفس اليوم، إذا كنت قد خضعت لعملية إعادة بناء الثدي ، فقد تحتاجين إلى البقاء في المستشفى لمدة تصل إلى أسبوع اعتمادًا على كيفية تعافيك، قبل أن تغادر المستشفى ، سيتحدث معك طبيبك أو ممرضتك حول ما يجب أن تفعله عندما تصل إلى المنزل. من المحتمل أن تشعر بالتعب أكثر من المعتاد لعدة أسابيع وستحتاج إلى الكثير من الراحة ، لذا حاول ألا تفعل الكثير، ستكون نتائج العملية وأي علاج آخر مختلفةخدش في موعد متابعة بعد حوالي أسبوعين من العملية.

 

  • ما هي فوائد تمارين الذراع؟

يوصى بتمارين الذراع لتشجيع النطاق الكامل للحركة إلى ذراعك وكتفك، يمكنك البدء في القيام بالتمارين اللطيفة التي يقدمها لك طبيبك أو ممرضتك بمجرد أن تشعر بالراحة ، عادة في اليوم التالي للجراحة، قد يتم إعطاؤك نشرة تمرين - إليك مثال على روتين تمرين من سرطان الثدي الآن. قد يُعرض عليك أيضًا العلاج الطبيعي، تجنب المزيد من التمارين الشاقة ، بما في ذلك الأعمال المنزلية ورفع الأشياء الثقيلة ، حتى تحصل على كل الوضوح من طبيبك أو ممرضتك، قبل مغادرة المستشفى ، ستتاح لك الفرصة للحصول على صدر خفيف الوزن (طرف اصطناعي) لارتدائه داخل صدريتك، عادةً ما يتم تزويدك بطرف اصطناعي طويل المدى وإعطائك نصيحة بشأن تركيب حمالة الصدر بعد 6 إلى 8 أسابيع من العملية.

 ما هي فوائد تمارين الذراع بعد جراحة الثدى

  • ما هي تعليمات القيادة بعد العملية؟

احصل على نصيحة من طبيبك أو ممرضتك حول موعد بدء القيادة. بشكل عام ، يجب أن تكون على ما يرام في القيادة إذا كان بإمكانك التوقف في حالات الطوارئ دون الشعور بعدم الراحة في الجرح، يستطيع بعض الأشخاص القيادة بعد حوالي 3 أسابيع من العملية ، ولكن قد يكون ذلك عاجلاً أو متأخرًا حسب ما تشعر به، لن تقوم بعض شركات التأمين بتأمين السائقين لعدد من الأسابيع بعد الجراحة ، لذلك قد ترغب في التحقق من وثيقتك.

 

  • متى يمكن للمريض العودة الى العمل؟

يمكنك العودة إلى العمل عندما تشعر أنك قادر على ذلك. أخذ إجازة من 4 إلى 8 أسابيع أمر معتاد إلى حد ما ، لكنه يختلف من شخص لآخر، يمكن لموظفي المستشفى أو طبيبك العام تزويدك بمذكرة طبية لصاحب العمل إذا لزم الأمر.

 

  • ما هي مضاعفات عملية استصال الثدي؟

إذا كنت قلقًا من أن الجرح لا يلتئم جيدًا ، فاتصل بطاقم المستشفى أو طبيبك، احصل على استشارة طبية عاجلة إذا:

  1. في حال ما إذا أصيب الجرح بالعدوى، أي في حالة إحمرار الجرح أو انتفاخه أو في حالة خروج السوائل منه
  2. فب حال انتفاخ ذراعك ويدك وتقرح بسبب تراكم السوائل (الوذمة اللمفية).
  3. في حال نزيف الجرح

ما هي مضاعفات عملية استصال الثدي؟

  • ما هو دور الدعم العاطفي بعد العملية؟

قد يكون التعافي من عملية استئصال الثدي أمرًا صعبًا من الناحية العاطفية. قد تجد أنه من المفيد ، قبل وبعد استئصال الثدي ، التحدث إلى الآخرين الذين خضعوا للعملية، كما يمكنك الحصول على معلومات حول الاتصال بالآخرين الذين خضعوا لعملية استئصال الثدي من طبيبك أو ممرضتك ، أو من منظمات مثل:

 

  • كما يمكن الإطلاع على:


المصدر: NHS

كتبت: إسراء يسري رجب



0 0 0 0 0 0
  • Approve
  • 188
  • المزيد
التعليقات (5)
    • جزاكم الله خيرا

      0 0 0 0 0 0
      • اللهم أشفي كل مريض

        0 0 0 0 0 0
        • تم

          0 0 0 0 0 0
          • تم

            0 0 0 0 0 0
            • تم

              0 0 0 0 0 0
              رجاء تسجيل الدخول حتي تتمكن من 'تعليقات بوست'.
              معلومات
              التخصص:
              تاريخ الإضافة:
              تاريخ آخر تحديث:

              SehaSky

              Close