·   · 550 مطويات
  •  · 2949 المتابعين

اضطراب النظم القلبي | الأسباب والعلاج

الخفقان هو عدم انتظام ضربات القلب وهذا يعني أن قلبك يسير خارج إيقاعه المعتاد . في بعض الأحيان قد تشعر وكأن قلبك تخطى عدد النبضات الطبيعي أو "يرفرف" . وقد يبدو الأمر وكأنه ينبض بسرعة كبيرة ( وهو ما يسميه الأطباء تسرع القلب ) أو بطيئًا جدًا ( وهو ما يُسمى بطء القلب ) . يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب حالة طارئة أو قد يكون غير ضار . إذا شعرت بحدوث شيء غير عادي في ضربات قلبك من المهم الحصول على المساعدة الطبية على الفور حتى يتمكن الأطباء من معرفة سبب حدوثه وما عليك القيام به حيال ذلك . وقد أظهرت آخر الاحصائيات بأن أكثر من 2 مليون شخص سنويًا في المملكة المتحدة يعانون من الخفقان أو اضطراب نظم القلب أو مشاكل ضربات القلب . ومع ذلك يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من الخفقان أو اضطراب نظم القلب أن يعيشوا حياة طبيعية إذا تم تشخيصه بشكل صحيح .


الأنواع الرئيسية لاضطراب ضربات القلب " الخفقان " 

  1. الرجفان الأذيني (AF) : هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ، حيث ينبض القلب بشكل غير منتظم وأسرع من الطبيعي .
  2. تسرع القلب فوق البطيني : نوبات من تسارع ضربات القلب بشكل غير طبيعي أثناء الراحة .
  3. بطء القلب : ينبض القلب ببطء أكثر من المعتاد .
  4. كتلة القلب : ينبض القلب بشكل أبطأ من المعتاد ويمكن أن يؤدي إلى انهيار الناس .
  5. الرجفان البطيني : إيقاع نادر وسريع وغير منظم لضربات القلب يؤدي بسرعة إلى فقدان الوعي والموت المفاجئ إذا لم يتم علاجه على الفور .

 يمكن أن يؤثر عدم انتظام ضربات القلب على جميع الفئات العمرية ، ولكن الرجفان الأذيني أكثر شيوعًا عند كبار السن يزيد تناول الكحوليات بكثرة أو زيادة الوزن من احتمالية الإصابة بالرجفان الأذيني . قد تكون أيضًا معرضًا لخطر الإصابة باضطراب نظم القلب في حالة تلف أنسجة القلب بسبب الاصابة بمرض ما على سبيل المثال : إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية أو كنت تعاني من قصور في القلب . ويعتبر الرجفان الأذيني هو سبب شائع للسكتة الدماغية تعني الإصابة بالرجفان الأذيني أن خطر إصابتك بسكتة دماغية أعلى بخمس مرات من الشخص الذي يكون نظم قلبه طبيعيًا . وقد تحدث أنواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب عند الأشخاص المصابين بأمراض قلبية حادة ويمكن أن تسبب الموت القلبي المفاجئ  وهو ما يتسبب في وفاة حوالي 100000 شخص في المملكة المتحدة كل عام ومن الممكن تجنب بعض هذه الوفيات إذا تم تشخيص عدم انتظام ضربات القلب في وقت مبكر .


 المسببات الشائعة لعدم انتظام ضربات القلب " الخفقان "

  1. الاصابة بالأمراض الفيروسية 
  2. التدخين والمشروبات الكحولية 
  3.  التمارين الرياضية العنيفة 
  4. الاسراف في تناول مشروبات الكافيين 
  5. بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة
  6.  بعض العقاقير الترويحية غير المعتمدة من قبل FDA 


 كيف تقلل من خطر إصابتك باضطراب نظم القلب ؟

  • ليس من الممكن دائمًا منع حدوث ضعف انتظام ضربات القلب على الرغم من أن نمط الحياة الصحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .
  • يهدف العلاج إلى منع النوبات المستقبلية ومن المهم أيضًا إجراء تغييرات في نمط حياتك حتى تتجنب بعض العوامل المسببة لمشكلة نظم القلب .


 النظام الكهربائي لقلبك

يتم التحكم في ضربات القلب عن طريق الإشارات الكهربائية . لذلك يعتبر الخفقان أو عدم انتظام ضربات القلب شذوذا في نظم القلب قد يجعله ينبض ببطء شديد أو سريع جدًا أو غير منتظم . وتتراوح هذه الاضطرابات من إزعاج بسيط أو عدم راحة إلى مشكلة قاتلة .


هل يمكن أن يكون لديك عدم انتظام ضربات القلب ؟

  • تشمل أعراض عدم انتظام ضربات القلب الخفقان والشعور بالدوار والإغماء وضيق التنفس على الرغم من أن وجود هذه الأعراض لا يعني دائمًا أنك تعاني من مشكلة في ضربات القلب .
  • يمكن أن تساعدك قائمة فحص ضربات القلب الخاصة بـ Arrhythmia Alliance في جمع المعلومات لمناقشتها مع طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.


تشخيص الخفقان أو عدم انتظام ضربات القلب

إذا استمرت الأعراض لديك أو كان هناك تاريخ من الموت المفاجئ غير المبرر في عائلتك فمن المهم أن يحيلك طبيبك العام إلى أخصائي قلب (طبيب قلب أو اختصاصي فيزيولوجيا كهربية متخصص في اضطرابات نظم القلب) . الطريقة الأكثر فاعلية لتشخيص عدم انتظام ضربات القلب هي التسجيل الكهربائي لنظم قلبك يسمى مخطط كهربية القلب (ECG) . فإذا لم يجد مخطط كهربية القلب مشكلة فقد تحتاج إلى مزيد من المراقبة لقلبك . وقد يتضمن ذلك ارتداء جهاز تسجيل تخطيط كهربية القلب صغير محمول لمدة 24 ساعة أو أكثر وهو ما يسمى بمراقبة هولتر أو مراقبة تخطيط القلب المتنقلة . إذا بدا أن الأعراض التي تشعر بها ناتجة عن ممارسة الرياضة فقد تكون هناك حاجة إلى مخطط كهربية القلب أثناء التمرين لتسجيل إيقاع قلبك أثناء استخدام جهاز المشي أو الدراجة الرياضية " رسم القلب بالمجهود " . يجب عليك طلب نسخة من مخطط كهربية القلب الخاص بك وأن تصطحبها معك لرؤية طبيب القلب أو أخصائي نظم القلب واحتفظ دائمًا بنسخة لاستخدامها في المستقبل . وتشمل الاختبارات الأخرى المستخدمة في تشخيص عدم انتظام ضربات القلب ما يلي:

  1. مسجل الأحداث القلبية : جهاز لتسجيل الأعراض العرضية على مدار فترة زمنية متى ظهرت لديك
  2. دراسة الفيزيولوجيا الكهربية (EP) : اختبار لتحديد مشاكل الإشارات الكهربائية في قلبك عن طريق تمرير أسلاك ناعمة في الوريد في ساقك وإلى قلبك أثناء تخديرك
  3. مخطط صدى القلب (echo) : فحص بالموجات فوق الصوتية لقلبك

علاج عدم انتظام ضربات القلب " الخفقان "

ستعتمد طريقة علاج الخفقان أو عدم انتظام ضربات القلب على ما إذا كان عدم انتظام ضربات القلب سريعًا أو بطيئًا , وسوف تتطلب كذلك معرفة ما كان هناك أسباب كامنة لاضطراب نظم القلب لديك مثل قصور القلب ،  وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى العلاج أيضًا . وتشمل العلاجات المستخدمة لاضطراب نظم القلب ما يلي :

  1. العلاج الدوائي :  لوقف أو منع عدم انتظام ضربات القلب أو السيطرة على معدل عدم انتظام ضربات القلب .
  2. تقويم نظم القلب :  علاج يستخدم الكهرباء لصدمة القلب مرة أخرى إلى إيقاع طبيعي أثناء تخديرك أو تخديرك .
  3. الاستئصال بالقسطرة : علاج ثقب المفتاح تحت التخدير الموضعي أو العام الذي يدمر بعناية الأنسجة المريضة في قلبك والتي تسبب اضطراب نظم القلب .
  4. منظم ضربات القلب : وهو  جهاز صغير يحتوي على بطاريته الخاصة التي يتم زرعها في صدرك تحت التخدير الموضعي وينتج عنه إشارات كهربائية للقيام بعمل منظم ضربات القلب الطبيعي في قلبك لمساعدته على الخفقان بمعدل طبيعي .
  5.  مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة : جهاز مشابه لمنظم ضربات القلب يراقب إيقاع قلبك ويعيد نبض قلبك إلى إيقاع طبيعي كلما دعت الحاجة إلى ذلك .


 التعايش مع الخفقان أو عدم انتظام ضربات القلب

  • إذا كنت تعاني من الخفقان عدم انتظام ضربات القلب يؤثر على قيادتك فيجب عليك إخبار وكالة ترخيص السائقين والمركبات المحلية .
  • إذا كانت وظيفتك تتضمن العمل في ارتفاع أو باستخدام آلات قد تكون خطيرة فستحتاج إلى التوقف عن العمل على الأقل حتى يتم تشخيص اضطراب نظم القلب لديك أو تلقي العلاج لحالتك الأساسية .  
  • احصل على المشورة من طبيبك العام أو طبيب القلب .

المصدر : NHS


By : Esraa Yousri Rajab

Pharmacist

0 0 0 0 0 0
استطلاعات الرأي
هل وجدت هذا المقال مفيداً؟
التعليقات (0)
معلومات
التخصص:
تاريخ الإضافة:
تاريخ آخر تحديث:

SehaSky

Close