·   · 550 مطويات
  •  · 2949 المتابعين

الذبحة الصدرية | الوقاية والعلاج

الذبحة الصدرية هي ألم في الصدر يحدث بسبب عدم وصول كمية كافية من الدم إلى جزء من قلبك مما يشعرك بنوبة قلبية مع ضغط أو ألم في صدرك ويطلق عليها عادة الذبحة الصدرية أو ألم الصدر الإقفاري أو االنوبة القلبية . والذبحة الصدرية هي أعراض أمراض القلب وعادة ما تحدث عندما يسد شيء ما الشرايين أو لا يكون هناك ما يكفي من تدفق الدم في الشرايين التي تنقل الدم الغني بالأكسجين إلى قلبك . عادة ما تختفي الذبحة الصدرية بسرعة ومع ذلك ، يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة في القلب تهدد الحياة لذا من المهم معرفة ما يحدث وما يمكنك القيام به لتجنب النوبة القلبية . وفي كثير من الأحيان يمكن أن تساعد الأدوية في تحجيم الذبحة الصدرية جنبا الى جنب مع المحافظة على نمط حياة صحي . أما إذا كان الأمر أكثر خطورة فقد تحتاج إلى الجراحة أيضًا أو قد تحتاج إلى ما يسمى الدعامة القلبية وهي أنبوب صغير يدعم الشرايين المفتوحة .

 

أنواع الذبحة الصدرية

هناك أنواع مختلفة من الذبحة الصدرية :

  1. الذبحة الصدرية المستقرة  "Stable angina " : تصنف الذبحة الصدرية المستقرة بأنها الأكثر شيوعا من بين أنواع النوبات القلبية المختلفة . وعادة ما يؤدي النشاط البدني المفرط أو الإجهاد المتكرر الى الإصابة بالذبحة الصدرية المستقرة وهي عادة ما تستغرق بضع دقائق ثم لا تلبث أن تختفي عند الراحة . ولا يمكننا الجزم دائما بأنها نوبة قلبية ولكن يمكن أن تكون علامة على احتمال إصابتك بها لذا من الضروري الحصول على استشارة طبية عاجلة في حال اصابتك بها .
  2. الذبحة الصدرية غير المستقرة " Unstable angina " : يمكن أن تحث الذبحه الصدرية غير المستقرة أثناء الراحة أو عندما لا تكون نشيطًا وعادة ما ينتج عنها ألم قوي وطويل الأمد كما أنه قد يعود مرارًا وتكرارًا . ومن الممكن أن تكون الذبحة الصدرية غير المستقرة إشارة إلى أنك على وشك الإصابة بنوبة قلبية لذا قم باستشارة طبيبك على الفور .
  3. الذبحة الصدرية الدقيقة " Microvascular angina " : يصاحب هذا النوع عادة ألم في الصدر ولكن دون حدوث انسداد في الشريان التاجي . وتحدث الذبحة الصدرية الدقيقة عادة نتيجة خلل في عمل الشرايين التاجية الدقيقة مما يمنع القلب من الحصول على كمية الدم التي يجتاجها . عادة ما يستمر ألم الصدر أكثر من 10 دقائق وهذا هو النوع أكثر شيوعًا عند النساء .
  4. ذبحة برنزميتال Prinzmetal's angina ( الذبحة الصدرية المتغيرة ) : وهذا النوع من النوبات القلبية نادر الحدوث وعادة ما يحدث في الليل أثناء النوم أو خلال فترات الراحة نتيجة ضيق شرايين القلب بشكل مفاجئ مما يمكن أن ينتج عنه الكثير من الألم الذي يستدعي استشارة طبية وعلاج فوري .



أعراض الذبحة الصدرية

  • يعد ألم الصدر المفاجئ والحاد من أبرز أعراض الذبحة الصدرية لكن مقدار الإحساس به عادة ما يختلف من شخص لآخر وقد يظهر ألم الصدر في عدد من الأشكال من بينها : الوجع , الاحتراق , عدم ارتياح , الدوخة , الإعياء , الشعور بامتلاء صدرك , الشعور بالثقل أو الضغط , اضطراب المعدة أو القيء , ضيق في التنفس , التعرق .
  • قد ينشأ الشعور بالألم أو الحرقان في بعض الأحيان بسبب حرقة المعدة أو الغاز .
  • من المحتمل كذلك أن تشعر بألم خلف عظمة الصدر والذي يمكن أن ينتشر إلى كتفيك أو ذراعيك أو رقبتك أو حلقك أو فكك أو ظهرك .
  • غالبًا ما تتحسن الذبحة الصدرية المستقرة مع الراحة وقد لا تكون الذبحة الصدرية غير المستقرة بل يمكن أن تزداد سوءًا مما يستدعي ضرورة الحصول على المساعدة الطبية عللى الفور .

 

الذبحة الصدرية عند النساء والرجال

غالبًا ما يشعر الرجال بألم في الصدر والرقبة والكتفين وقد تشعر النساء بعدم الراحة في البطن أو الرقبة أو الفك أو الحلق أو الظهر وتشعر أيضًا بضيق في التنفس أو تعرق أو دوار . وقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء كن أكثر عرضة لاستخدام كلمات " الضغط " أو " السحق " لوصف أعراض الاصابة بالبحة الصدرية  .

 

أسباب الذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية عادة بسبب أمراض القلب التي تسمح بتراكم مادة دهنية تسمى البلاك في الشرايين ، مما يمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب وهذا يجبر قلبك على العمل بأكسجين أقل وهو ما يضاعف الشعور بالألم . قد يكون لديك أيضًا جلطات دموية في شرايين قلبك مما قد يسبب نوبات قلبية . وتشمل الأسباب الأقل شيوعًا لألم الصدر ما يلي :

  1. انسداد في شريان رئيسي في رئتيك ( انسداد رئوي ) .
  2. تضخم أو تضخم القلب ( اعتلال عضلة القلب الضخامي ) .
  3. تضيق الصمام في الجزء الرئيسي من قلبك ( تضيق الأبهر ) .
  4. تورم الكيس حول قلبك ( التهاب التامور ) .
  5. تمزق جدار الشريان الأورطي وهو أكبر شريان في الجسم ( تسلخ الأبهر ) .



 

 عوامل خطر الذبحة الصدرية

قد تعرضك بعض الأشياء المتعلقة بك أو بنمط حياتك لخطر الإصابة بالذبحة الصدرية بما في ذلك :

  • التقدم في العمر
  • تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع نسبة الدهون الضارة بالدم
  • الاصابة بمرض السكري
  • البدانة والسمنة المفرطة
  • الضغط العصبى والنفسي
  • التدخين
  • عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم

 

 تشخيص الذبحة الصدرية

سيُجري طبيبك فحصًا جسديًا ويسألك عن الأعراض وعوامل الخطر وتاريخ العائلة وقد يحتاجون إلى إجراء بعض الاختبارات بما في ذلك :

  1. رسم القلب الاعتيادي : يقيس هذا الاختبار النشاط الكهربائي لقلبك وإيقاعه .
  2. رسم القلب بالمجهود : يعمل على التحقق من كيفية عمل قلبك أثناء ممارسة الرياضة .
  3. تحاليل الدم : سيتحقق طبيبك من وجود بروتينات تسمى تروبونين  والتي عادة ما يتم إفراز الكثير منها عندما تتضرر عضلة القلب كما هو الحال في النوبة القلبية .   وقد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء المزيد من الاختبارات العامة مثل اختبار التمثيل الغذائي " Metabolic panel " أو تعداد الدم الكامل (  CBC) .
  4. اختبارات التصوير " Imaging tests " : يمكن أن تستبعد الأشعة السينية على الصدر " Chest X-rays " أشياء أخرى قد تسبب ألم صدرك مثل أمراض الرئة .  يمكن أن تخلق مخططات صدى القلب والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي " Echocardiograms and CT and MRI scans " صورًا لقلبك لمساعدة طبيبك على اكتشاف طبيعة المشكلة بوضوح .
  5. قسطرة القلب : يُدخل طبيبك أنبوبًا طويلًا ورفيعًا في شريان ساقك ويمرره إلى قلبك لفحص تدفق الدم والضغط .
  6. تصوير الأوعية التاجية : يقوم طبيبك بحقن صبغة في الأوعية الدموية لقلبك وتظهر الصبغة على الأشعة السينية مما يؤدي إلى تكوين صورة للأوعية الدموية . يمكن للطبيب القيام بهذا الإجراء أثناء قسطرة القلب .

 

أسئلة الذبحة الصدرية لطبيبك

  • هل أحتاج إلى المزيد من الاختبارات ؟
  • ما نوع الذبحة الصدرية التي أعاني منها ؟
  • هل أعاني من تلف في القلب ؟
  • ما نوع العلاج الذي تنصحني به ؟
  • ما نوع التحسن الذي سأشعر به ؟
  • ما الذي يمكنني فعله لمحاولة منع النوبة القلبية مستقبلا ؟
  • هل هناك أنشطة ينبغي علي تجنبها ؟
  • هل سيساعد تغيير نظامي الغذائي ؟

 

علاج الذبحة الصدرية

يعتمد علاج الذبحة الصدرية على مقدار الضرر الذي يلحق بقلبك . فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية الخفيفة فيمكن أن يساعد العلاج وتغيير نمط الحياة في كثير من الأحيان على تدفق الدم بشكل أفضل والتحكم في الأعراض .

أولا : العلاج الدوائي

قد يصف طبيبك الأدوية بما في ذلك :

  1. Nitrates or calcium channel blockers : وهي تستخدم لإرخاء الأوعية الدموية وتوسيعها مما يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى قلبك .
  2. Beta-blockers : تعمل مثبطات بيتا على إبطاء قلبك حتى لا يضطر إلى العمل بجد .
  3.  Blood thinners or antiplatelet : تعمل الأدوية المضادة للصفيحات على منع تجلط الدم .
  4. Statins : وتعني العقاقير المخفضة للكوليسترول وهي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول لديك وتثبيت الترسبات .

 

ثانيا : التدخل الجراحي

إذا لم تكن الأدوية كافية لعلاج الذبحة الصدرية فقد يلجأ الطبيب إلى فتح الشرايين بإجراء طبي أو جراحة وقد يكون هذا من خلال :

  1. تركيب القسطرة أو الدعامة : يمرر الطبيب أنبوبًا صغيرًا بداخله بالون عبر أحد الأوعية الدموية ويصل إلى قلبك ثم يقوم بنفخ البالون داخل الشريان الضيق لتوسيعه واستعادة تدفق الدم . يمكنهم إدخال أنبوب صغير يسمى دعامة داخل الشريان للمساعدة في إبقائه مفتوحًا . الدعامة دائمة وعادة ما تكون مصنوعة من المعدن كما يمكن أيضًا أن تكون مصنوعة من مادة يمتصها جسمك بمرور الوقت . وقد تحتوي بعض الدعامات أيضًا على دواء يساعد في منع انسداد الشريان مرة أخرى . توعادة ما ستغرق عملية تركيب الدعامة أقل من ساعتين ثم من المحتمل أن تقضي الليلة في المستشفى ويسمح لك بالخروج صباح اليوم التالي .
  2. تطعيم مجازة الشريان التاجي (CABG) : وهي تسمى أيضا جراحة المجازة حيث يأخذ الجراح الشرايين أو الأوردة السليمة من جزء آخر من الجسم ويستخدمها للالتفاف حول الأوعية الدموية المسدودة أو الضيقة . يمكنك توقع البقاء في المستشفى بعد حوالي أسبوع من إصابتك بهذا . وستظل في وحدة العناية المركزة لمدة يوم أو يومين بينما تراقب الممرضات والأطباء عن كثب معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات الأكسجين ثم تنتقل بعد ذلك إلى غرفة عادية للتعافي .

 

تغيير نمط الحياة

لا يزال بإمكانك أن تكون نشطًا لكن من المهم كذلك الانصاات إلى جسدك فإذا شعرت بالألم توقف عما تفعله واسترح وحاول أن تعرف ما الذي يسبب الذبحة الصدرية لديك مثل الإجهاد أو ممارسة الرياضة الشديدة . حاول تجنب الأشياء التي تميل إلى إثارة ذلك على سبيل المثال : إذا كانت الوجبات الكبيرة تسبب مشاكل فتناول وجبات أصغر وتناول المزيد من الطعام . اذا كنت لا تزال تشعر بالألم فتحدث إلى طبيبك حول إجراء المزيد من الاختبارات أو تغيير الأدوية الخاصة بك. . ونظرًا لأن الذبحة الصدرية يمكن أن تكون علامة على شيء خطير فمن المهم أن تخضع للفحص الدوري . وقد تساعد نصائح تغيير نمط الحياة هذه في حماية قلبك :

  • يمكن أن يتسبب التدخين في تلف الأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لذا من الضروري التوقف عنه .
  • اتباع نظام غذائي صحي للقلب لخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وخاصة عندما يكونون خارج النطاق الطبيعي لكونهم يزيدون من فرصتك في الإصابة بأمراض القلب . تناولي بشكل أساسي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم واحرص على تقليل الملح والسكر والدهون من طعامك .
  • استخدم تدابير تخفيف التوتر مثل التأمل أو التنفس العميق أو اليوجا للاسترخاء .
  • حافظ على التمارين الرياضية بشكل منتظم .
  • راجع طبيبك بانتظام وتحدث معه في كافة الأعراض التي تقلقك .
  • إذا كنت تعاني من ألم في الصدر جديد أو غير عادي بالنسبة لك وتعتقد أنك قد تكون مصابًا بنوبة قلبية فتوجه لأقرب مستشفى حيث أن العلاج السريع مهم جدا لأنه يمكن أن يحميك من المزيد من الضرر .
  • تزيد الذبحة الصدرية من خطر إصابتك بنوبة قلبية لكنها تظل قابلة للعلاج لذا من الضروري اعتبارها علامة تحذيرية .
  • تحدث مع الآخرين الذين يعانون من الذبحات الصدرية المتكررة فقد يساعدك ذلك على تعلم كيف تشعر بتحسن .
  • قد تحتاج عائلتك أيضًا إلى الدعم لمساعدتهم على فهم الذبحة الصدرية وقد يرغبون في معرفة ما يمكنهم فعله للمساعدة خاصة في حالات الطوارئ .


ولمعرفة المزيد يمكنك الاطلاع على :

Angina | NHS 

Angina | Webmd 

Angina | Healthline 

Angina | MayoClinic


By : Esraa Yousri Rajab 

Pharmacist 

0 0 0 0 0 0
استطلاعات الرأي
هل وجدت هذا المقال مفيداً؟
التعليقات (0)
معلومات
التخصص:
تاريخ الإضافة:
تاريخ آخر تحديث:

SehaSky

Close