·   · 536 مقالات
  •  · 2728 المتابعين

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي مجموعة من الأدوية التي تستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها بعض الجراثيم ( البكتيريا وبعض الطفيليات ) أي أنها لا تعمل ضد العدوى التي تسببها الفيروسات على سبيل المثال : نزلات البرد أو الأنفلونزا ، وعادة ما توصف المضادات الحيوية فقط للعدوى البكتيرية الأكثر خطورة ، حيث تتحسن العديد من العدوى من تلقاء نفسها يعد الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية أمرًا ضروريًا للغاية للمساعدة في تقليل مقاومة المضادات الحيوية . تصبح الجراثيم مقاومة للمضادات الحيوية بمرور الوقت مما يجعلها أقل فعالية . تقول منظمة الصحة العالمية ( WHO ) : إن  العالم بحاجة ماسة إلى تغيير الطريقة التي يصف بها المضادات الحيوية ويستخدمها  لأن مقاومة المضادات الحيوية تشكل تهديدًا عالميًا كبيرًا .

من المهم أن تتذكر أن المضادات الحيوية تعمل فقط ضد الالتهابات التي تسببها البكتيريا وبعض الطفيليات والطفيلي هو نوع من الجراثيم يحتاج إلى العيش على أو في كائن حي آخر ( مضيف ) ، ولا تعمل المضادات الحيوية ضد الالتهابات التي تسببها الفيروسات( على سبيل المثال: نزلات البرد أو الأنفلونزا) أو الفطريات ( على سبيل المثال : القلاع في الفم أو المهبل ) أو الالتهابات الفطرية للجلد . وفي بعض الأحيان يمكن أن تتطور العدوى الفيروسية أو العدوى البكتيرية البسيطة إلى عدوى بكتيرية ثانوية أكثر خطورة وفي هذه الحالة ستكون هناك حاجة للمضادات الحيوية .


antibiotics


أشهر انواع المضادات الحيوية 

تتوفر العديد من المضادات الحيوية وهي متوفرة بأسماء تجارية مختلفة وعادة ما يتم تجميع المضادات الحيوية معًا بناءً على كيفية عملها . كل نوع من أنواع المضادات الحيوية يعمل فقط ضد أنواع معينة من البكتيريا أو الطفيليات وهذا هو سبب استخدام المضادات الحيوية المختلفة لعلاج أنواع مختلفة من العدوى . تشمل الأنواع الرئيسية للمضادات الحيوية ما يلي :

  1. البنسلين : على سبيل المثال الفينوكسي ميثيل بنسلين ، فلوكلوكساسيلين وأموكسيسيلين 
  2. السيفالوسبورينات : على سبيل المثال السيفاكلور وسيفادروكسيل وسيفاليكسين 
  3. التتراسكلين : على سبيل المثال التتراسيكلين والدوكسيسيكلين والليميسيكلين 
  4. أمينوغليكوزيدات : على سبيل المثال الجنتاميسين والتوبراميسين 
  5. الماكروليدات : على سبيل المثال الإريثروميسين والأزيثروميسين والكلاريثروميسين 
  6. الكليندامايسين 
  7. السلفوناميدات وتريميثوبريم : على سبيل المثال الكوتريموكسازول 
  8. ميترونيدازول وتينيدازول 
  9. الكينولونات : وعلى سبيل المثال السيبروفلوكساسين وليفوفلوكساسين ونورفلوكساسين 
  10. نتروفورانتوين : الذي يستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية

بالإضافة إلى الأنواع الرئيسية المذكورة أعلاه من المضادات الحيوية ، هناك عدد من المضادات الحيوية الأخرى التي قد يصفها الأطباء المختصون أو أطباء المستشفى للعدوى غير الشائعة مثل السل ( TB ) .

 

كيف تعمل المضادات الحيوية ؟

تعمل بعض المضادات الحيوية عن طريق قتل الجراثيم ( البكتيريا أو الطفيليات ) وغالبًا ما يتم ذلك عن طريق التدخل في بنية جدار الخلية للبكتيريا أو الطفيل ويعمل بعضها عن طريق منع البكتيريا أو الطفيل من التكاثر . 

 مضاد حيوي


متى يتم وصف المضادات الحيوية ؟

عادةً ما توصف المضادات الحيوية فقط في حالات العدوى الأكثر خطورة بالجراثيم ( الالتهابات البكتيرية وبعض الطفيليات ) . وتحدث معظم أنواع العدوى الشائعة بسبب الفيروسات عندها لا يكون المضاد الحيوي مفيدًا . وفي حال ما إذا كنت مصابًا بعدوى بكتيرية خفيفة فيمكن لجهاز المناعة التخلص من معظم الالتهابات البكتيرية دون اللجوء للعلاج الدوائي . فمثلا لا تقوم المضادات الحيوية سوى بالقليل لتسريع عملية الشفاء من معظم التهابات الأذن والأنف والحنجرة التي تسببها البكتيريا . لذلك لا تتفاجأ إذا لم ينصح الطبيب بمضاد حيوي للحالات التي تسببها الفيروسات أو الالتهابات غير البكتيرية أو حتى لعدوى بكتيرية خفيفة . ومع ذلك ، فأنت بحاجة إلى مضادات حيوية إذا كنت تعاني من عدوى خطيرة معينة تسببها البكتيريا مثل التهاب السحايا أو الالتهاب الرئوي ، في هذه الحالات غالبًا ما تكون المضادات الحيوية منقذة للحياة . تحتاج عدوى المسالك البولية أيضًا بشكل شائع إلى المضادات الحيوية لمنع انتشارها إلى الكلى . كما يمكن أيضًا وصف المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب وهي حالة أقل خطورة ، وفي هذه الحالة يمكن تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم أو وضعها مباشرة على الجلد .اما أشهر انواع العدوى التي توصف لها المضادات الحيوية : 

ما هو المضاد الحيوي الذي يتم وصفه عادة ؟

يعتمد اختيار المضاد الحيوي بشكل أساسي على نوع العدوى التي تعاني منها والجراثيم ( البكتيريا أو الطفيليات ) التي يعتقد طبيبك أنها تسبب العدوى . هذا لأن كل مضاد حيوي فعال فقط ضد بعض البكتيريا والطفيليات . على سبيل المثال إذا كنت مصابًا بالتهاب رئوي ، فإن الطبيب يعرف أنواع البكتيريا التي تسبب عادةً معظم حالات الالتهاب الرئوي سيختار المضاد الحيوي الأفضل لمحاربة تلك الأنواع من البكتيريا . كما هناك عوامل أخرى تؤثر على اختيار المضاد الحيوي ، وتشمل هذه العوامل :

  1. مدى شدة العدوى وخطورتها 
  2. مدى جودة وظائف الكلى والكبد 
  3. جدول الجرعات المنصوص عليها 
  4. الأدوية الأخرى التي قد تتناولها 
  5. الآثار الجانبية الشائعة لهذة الأدوية 
  6. تاريخ من الإصابة بحساسية تجاه نوع معين من المضادات الحيوية 
  7. نمط العدوى المنتشر في مجتمعك 
  8. نمط مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية في بيئتك 
  9. حتى إذا كنت حاملاً أو مرضعة فهناك عدد محدد من المضادات الحيوية التي يُعتقد أنها آمنة لتناولها 

نصائح بشأن تناول المضادات الحيوية

  1. من المهم تناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة لأنك إذا لم تقم بذلك فقد يقلل ذلك من جودة عمل هذة الأدوية . على سبيل المثال يجب تناول بعض المضادات الحيوية مع الطعام والبعض الآخر يجب تناوله على معدة فارغة ، إذا لم تتناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة فسيؤثر هذا على مقدار وصولها إلى جسمك ( عملية الإمتصاص ) وبالتالي قد لا تعمل بشكل جيد ، لذلك اتبع التعليمات التي قدمها طبيبك والتعليمات على النشرة المرفقة بالمضاد الحيوي الموصوف لك
     
  2. تناول دائمًا جرعة المضادات الحيوية بالكامل وفقًا لتوجيهات الطبيب . قد تشعر بتحسن قبل انتهاء العلاج تمامًا ولكن تابع تناول الكورس العلاجي بالجرعات الموصوفة لأن هذا مهم لشفائك . إذا تم إيقاف المضاد الحيوي في منتصف الخطة العلاجية فإن هذا يؤدي الى معالجة الجراثيم ( البكتيريا ) جزئيًا ولا يتم قتلها تمامًا . وقد تصبح البكتيريا مقاومة لذلك المضاد الحيوي 

  3. أدى الإفراط في استخدام المضادات الحيوية إلى تغيير بعض البكتيريا في شكلها أو بنيتها (الطفرة) وأصبحت مقاومة لبعض المضادات الحيوية ، والتي قد لا تعمل عند الحاجة ، على سبيل المثال : المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميتيسيلين (MRSA) هي بكتيريا أصبحت مقاومة للعديد من المضادات الحيوية المختلفة ويصعب علاجها . تنتج بكتيريا أخرى مواد كيميائية تسمى الإنزيمات مثل بيتا لاكتامازات ممتدة الطيف (ESBLs) والتي تسمح لها بمقاومة بعض المضادات الحيوية 

  4. أصبحت مقاومة المضادات الحيوية تهديدًا صحيًا كبيرًا على مستوى العالم ، حيث أن المضادات الحيوية تنقذ الحياة في حالة الأمراض الخطيرة . لذلك إذا قال أخصائي الصحة الخاص بك إن المضادات الحيوية ليست ضرورية لحالتك فلا تطلبها . وسيشرح أخصائي الصحة الخاص بك الظروف التي قد تحتاج فيها إلى مضادات حيوية والأعراض التي يجب أن تدفعك للعودة لفحص آخر . أما إذا تغير مرضك أو أصبت بعدوى ثانوية فقد تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية . ومن الضروري أن يتبع المتخصصون في مجال الصحة الإرشادات للمساعدة في تقليل الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية 

  5. المضادات الحيوية والاطفال : تعتبر السنوات الثلاث الأولى من الحياة ذات أهمية خاصة لنمو الطفل ، والأطباء يصبحون حريصون جدًا في حال وصف المضادات الحيوية للأطفال الصغار . اما إذا كان المرض خفيفًا فقد يوصي طبيبك بالملاحظة أو العلاج غير المضاد الحيوي . ولكن هناك أوقات تكون فيها المضادات الحيوية هي العلاج المناسب للرضع خاصة في حالة ارتفاع درجة الحرارة أو آلام الأذن المتوسطة إلى الشديدة أو أعراض الالتهاب الرئوي 


اعراض المضاد الحيوي


ما هي  الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية ؟

ليس من الممكن سرد جميع الآثار الجانبية المحتملة لكل مضاد حيوي في هذا المقال . ومع ذلك كما هو الحال مع جميع الأدوية هناك عدد من الآثار الجانبية المشتركة والتي تم الإبلاغ عنها مع كل من المضادات الحيوية المختلفة . إذا كنت تريد المزيد من المعلومات الخاصة بالمضاد الحيوي الخاص بك ، فعليك قراءة نشرة المعلومات التي تأتي مع الدواء . لكن معظم الآثار الجانبية للمضادات الحيوية ليست خطيرة وتشمل الآثار الجانبية الشائعة الإسهال واضطراب المعدة الخفيف مثل الشعور بالغثيان ، أما الأعراض الأقل شيوعًا فقد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه مضاد حيوي والبعض منهم مات بالفعل بسبب رد فعل تحسسي شديد وهذا نادر الحدوث جدًا  ، يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل بكتيريا الدفاع الطبيعية التي تعيش في الأمعاء والمهبل " Normal Flora " مما قد يسمح هذا بعد ذلك بنمو مرض القلاع أو البكتيريا الضارة الأخرى . يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي من الآثار الجانبية التالية :

  1. الإسهال المائي الشديد وتشنجات البطن : علامات عدوى بكتيرية خطيرة في الأمعاء " عدوى المطثية العسيرة 
  2. علامات رد الفعل التحسسي : ضيق في التنفس ، طفح جلدي  ، انتفاخ ( في الشفتين أو الوجه أو اللسان ) ، الإغماء 
  3. حكة أو إفرازات مهبلية : علامات مرض القلاع المهبلي 
  4. بقع بيضاء على اللسان : علامات مرض القلاع الفموي
  5. الغثيان والقيئ 

التفاعلات الدوائية للمضادات الحيوية 

قد تتفاعل بعض المضادات الحيوية مع الأدوية الأخرى التي قد تتناولها مما قد يتسبب هذا في حدوث ردود فعل تحسسية أو يقلل من فعالية أحد العلاجات أو غيرها . لذلك عندما يتم وصف مضاد حيوي لك يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تتناول أدوية أخرى.

 ومن أشهر التفاعلات الدوائية : 

أولا : حبوب منع الحمل عن طريق الفم 

في الماضي كان يُوصى إذا كنت تتناولين مضادات حيوية وتتناولين حبوب منع الحمل أيضًا أن تستخدمي وسائل منع حمل إضافية . لكن لم تعد هذه هي التوصية مستخدمة بعد مراجعة المزيد من الأدلة الحديثة . فالمضادات الحيوية ( بخلاف المضادات الحيوية التي تسمى ريفامبيسين ) لا تتداخل مع فعالية حبوب منع الحمل الفموية . لذا يجب أن الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل كالمعتاد إذا كنت بحاجة أيضًا إلى تناول أي مضادات حيوية .

ثانيا : الخلط الدوائي  

توجد بعض الأدوية التي قد تحتاج إلى تجنبها أو طلب المشورة بشأنها أثناء تناول مضاد حيوي وهي تتضمن ما يلي :

1- البنيسيلين " Penicillin " 

يُنصح عادةً بتجنب تناول البنسلين في نفس وقت تناول الميثوتريكسات ، والذي يستخدم لعلاج الصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدي وبعض أنواع السرطان . هذا لأن الجمع بين كلا الدواءين يمكن أن يسبب مجموعة من الآثار الجانبية غير السارة والخطيرة في بعض الأحيان . ومع ذلك يمكن استخدام بعض أشكال البنسلين ، مثل الأموكسيسيلين مع الميثوتريكسات . قد تعاني من طفح جلدي إذا كنت تتناول البنسلين والألوبورينول والذي يستخدم لعلاج النقرس .

 

2- السيفالوسبورين " Cephalosporins "

قد يزيد السيفالوسبورينات من فرصة النزيف إذا كنت تتناول أدوية تسييل الدم ( مضادات التخثر ) مثل الهيبارين والوارفارين . إذا كنت بحاجة إلى علاج بالسيفالوسبورينات  فقد تحتاج إلى تغيير جرعتك من مضادات التخثر أو مراقبة الدم بشكل إضافي 

 

3- الأمينوجليكوزيد " Aminoglycoside " 

يجب الموازنة بين مخاطر تلف الكلى والسمع وفوائد استخدام الأمينوجليكوزيدات لعلاج الحالات التي تهدد الحياة مثل تسمم الدم . وعادة ما يزداد خطر تلف الكلى والسمع إذا كنت تتناول واحدًا أو أكثر من الأدوية التالية 

  • مضادات الفطريات : تستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية 
  • السيكلوسبورين : يستخدم لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل مرض كرون ويعطى للأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء 
  • مدرات البول : تستخدم لإزالة الماء من الجسم 
  • مرخيات العضلات : " باسط العضلات " 

وعادة لا تحدث هذه الآثار الجانبية مع كريمات الأمينوغليكوزيد وقطرات الأذن إذا تم استخدامها بشكل صحيح .


4- التيتراسيكلين " Tetracycline "

استشر طبيبك أو الصيدلي قبل تناول التتراسيكلين إذا كنت تتناول حاليًا :

 

5- الماكروليد "Macrolids  " 

لا تتناول مضادًا حيويًا لماكرولايد مع أي من الأدوية التالية ما لم يُطلب منك ذلك مباشرة لأن الجمع قد يسبب مشاكل في القلب :

 المضادات الحيوية


6- الفلوروكينولون " Fluoroquinolones " 

استشر طبيبك أو الصيدلي قبل تناول الفلوروكينولون إذا كنت تتناول حاليًا :

  • الثيوفيلين : يستعمل لمعالجة الربو كما بوجد في بعض أدوية الزكام والسعال 
  • مسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID) : مثل الإيبوبروفين 

 

7- السيكلوسبورين "Cyclosporine " :

يتعارض السيكلوسبورين مع الأدوية التالية 

  • البروبينسيد : المستخدم في أدوية علاج النقرس 
  • الكلوزابين : المستخدم لعالج الفصام 
  • الروبينيرول : والذي يستخدم لعلاج مرض باركنسون 
  • التيزانادين : والذي يستخدم لعلاج التشنجات العضلية 
  • الجليبنكلاميد : والذي يستخدم لعلاج مرض السكري 
  • سيسابريد : يستعمل لعالج عسر الهضم والحرقة والتقيؤ والغثيان 
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات : مثل أميتريبتيلين 
  • الستيرويدات ( الكورتيكوستيرويد ) : مثل بريدنيزولون 

قد تحتاج إلى تجنب تناول الأدوية التي تحتوي على مستويات عالية من المعادن أو الحديد ، لأن هذا يمكن أن يمنع الآثار المفيدة للفلوروكينولونات وهي تتضمن ما يلي :

مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية : 

إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في السنوات الأخيرة يعني أنها أصبحت أقل فعالية وأدى إلى ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ، هذة السلالات من البكتيريا طورت مقاومة لأنواع مختلفة من المضادات الحيوية ، بما في ذلك :

  1. MRSA " methicillin-resistant Staphylococcus aureus " 
  2. Clostridium difficile  : وهي البكتيريا التي تسبب مرض السل المقاوم للأدوية 

يمكن أن تكون هذه الأنواع من العدوى خطيرة ويصعب علاجها ، وأصبحت تتزايد عبر سبب الإعاقة والوفاة في العالم .

القلق الأكبر هو احتمال ظهور سلالات جديدة من البكتيريا لا يمكن علاجها بأي مضادات حيوية موجودة .

هل يمكنني شراء المضادات الحيوية ؟

تشدد منظمة الصحة العالمية WHO على أن شراء وتناول المضادات الحيوية ينبغي أن لا يتم الا بوصفة طبية من الطبيب . وهذا ما يتم العمل به في المملكة المتحدة ، الا أنه في أغلب الدول العربية يتاح تداول المضادات الحيوية دون وصفة طبية . ومع ذلك فإن الوسيلة الأمثل للحد من مشكلة المقاومة بسبب الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية هي الحصول دائما على المشورة الطبية قبل شراء المضادات الحيوية .


 antibiotics resistant


ما هي المدة المعتادة للعلاج بالمضادات الحيوية ؟

يختلف طول العلاج كثيرًا حيث يعتمد ذلك على نوع العدوى التي تعاني منها ومدى شدتها ومدى سرعة التحسن بعد بدء العلاج ، ويمكن أن يكون العلاج :

  1. علاج لبضعة أيام فقط ( عدوى المسالك البولية ) 
  2. علاج لمدة أسبوع أو أسبوعين ( التهاب رئوي ) 
  3. علاج لبضعة أشهر ( التهابات العظام ) 
  4. علاج لعدة أشهر ( حب الشباب ) 

 

من لا يستطيع تناول المضادات الحيوية ؟

من النادر جدًا ألا يتمكن أي شخص من تناول نوع من المضادات الحيوية . السبب الرئيسي لعدم قدرتك على تناول مضاد حيوي هو إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه مضاد حيوي في الماضي ، وحتى إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه أحد المضادات الحيوية فسيكون طبيبك أو أخصائي الصحة قادرًا على اختيار نوع مختلف من المضادات الحيوية التي يمكنك تناولها . إذا كنت حاملاً فهناك بعض المضادات الحيوية التي لا يجب عليك تناولها ولكن سيتمكن أخصائي الصحة الخاص بك من تقديم النصيحة بشأن المضادات الحيوية المناسبة إذا كانت هناك حاجة إلى مضاد حيوي . إذا كنت تتناول بعض الأدوية فقد تحتاج إلى تجنب بعض المضادات الحيوية ، أو يتم إيقاف الدواء المعتاد أثناء تناول المضاد الحيوي على النحو الوارد أعلاه ، عند وصف مضاد حيوي تأكد من أن الطبيب على علم بآخر دواء تناولته .


 المضادات الحيوية و الحمل


هل من الأمان تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل ؟

عادة ما توصف المضادات الحيوية أثناء الحمل ومع ذلك فيجب اختيار الدواء المحدد بعناية . لا بأس من تناول بعض المضادات الحيوية أثناء الحمل والبعض الآخر ليس كذلك . حيث تعتمد السلامة على عوامل مختلفة بما في ذلك نوع المضاد الحيوي ووقت تناول المضاد الحيوي أثناء الحمل والكمية التي تتناولها والتأثيرات المحتملة التي قد تحدث على حملك ومدة تناولك للمضادات الحيوية . إليك عينة من المضادات الحيوية التي تعتبر آمنة بشكل عام أثناء الحمل :

  1. البنسلين : بما في ذلك أموكسيسيلين والأمبيسلين 
  2. السيفالوسبورين : بما في ذلك سيفاكلور وسيفاليكسين 
  3. الاريثروميسين 
  4. كليندامايسين 

يُعتقد أن بعض المضادات الحيوية الأخرى تشكل مخاطر أثناء الحمل على سبيل المثال : يمكن أن يتسبب التتراسيكلين في تغيير لون أسنان الطفل النامي . ولا ينصح باستخدام التتراسيكلين بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل . لذا إذا كان المضاد الحيوي هو أفضل طريقة لعلاج حالتك فسيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بوصف المضاد الحيوي الأكثر أمانًا بالجرعة الأكثر أمانًا لك ، وإذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف بشأن استخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل فتحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك .


للمزيد من الفائدة يمكنك الاطلاع على

Antibiotics | MayoClinic 
Antibiotics | HealthLine 
Antibiotics | Webmd 
Antibotics | NHS

By : Esraa Yousri rajab

Pharmacist 

0 0 0 0 0 0
استطلاعات الرأي
هل وجدت هذا المقال مفيداً؟
التعليقات (0)
معلومات
التخصص:
علامات التبويب:
تاريخ الإضافة:
تاريخ آخر تحديث:

SehaSky

Close