الإدمان (1) | د. أيمن حامد عبد الشافي

في هذا المقطع يحدثنا الدكتور أيمن حامد عبدالشافي استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان عن مقدمة بسيطة عن الإدمان.

عادة ما يبدأ الإدمان في مرحلة المُراهق والشباب، والسبب في هذا يعود إلى احساس المُراهق بوجود أعباء نفسية عليه من قبل الأسرة والأهل، وعدم تفهمهم لطريقة تفكيرة ورؤيته للأمور، كما أنه يجد من الاهتمام والتفهم من قبل أصدقائه ما لا يجده من قبل الاسره، مما يجعله ينجذب إلى أفعالهم وسلوكهم، فيصبح فريسةً سهلةً للمخدرات.

كذلك فإن معظم الشباب في هذه المرحلة العمرية يكيل إلى التسرع، مما لا يعطيه مساحةً للتفكير في أفعاله بصورة صحيحة، وبالتالي يُصبح أكثر عُرضةً للوقوع في فخ تناول المخدرات، ويعد الحشيش هو أحد المواد المسببة للإدمان، وغالباً لا يستطيع مدمني الحشيش التوقف عن تناوله أكثر من أسبوع واحد فقط، يكمن تأثير الحشيش على:

  1. الحالة الذهنية
  2. القرارات
  3. الانفعالات
  4. قد يصل الأمر لارتكاب الجرائم

واليوم يتم إضافة بعض المواد الإضافية المصنعة إلى الحشيش من أجل صناعة أنواع أخرى أكبر خطورة من المواد المخدرة، مثل الاستروكس وهو مادة خطيرة جداً تؤثر على الحالة الذهنية للإنسان. 

أما الهروين (نبات الخشخاش) فهو كذلك أحد النباتات الخطيرة المسببة للإدمان، ويتم زرعه في أماكن عديدة حول العالم، ويتم تناولها عن طريق الاستنشاق والحقن، والحقن يعد من اكثر الطرق خطورة، لأنه يجعل المريض عُرضةً لانتقال الأمراض المختلفة، مثل التهاب الكبد الوبائي والإيدز.

كما توجد أيضاً مادة الابتريل وهي من أخطر المواد المخدرة التي تتسبب في قيام الإنسان ببعض السلوكيات العنيفة وغير المسؤولة.

لا تنسوا متابعة الجزء الثاني من هذه السلسلة


دمتم أصحاء

0 0 0 0 0 0
 ·   · 55 مقاطع فيديو
  •  · 2635 المتابعين
التعليقات (0)
معلومات
المدة الزمنية:
09:46
التخصص:
تاريخ الإضافة:
تاريخ آخر تحديث:

SehaSky

Close