·   · 1 مقاطع فيديو

كيفية تحسين مناعة الأطفال

د. زكريا سلامة عبدالجواد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة يرشد الأمهات عن كيفية تحسين مناعة أطفالهم قبل فصل الشتاء .

في هذا الفيديو القصير سوف نتناول مع دزكريا عبدالجواد بعض الخطوات والإرشادات المهمة من أجل زيادة كفاءة الجهاز المناعي لدى الأطفال خاصة في بداية موسم المدارس وفصل الشتاء , وهي الفترة التي تتميز بتكرار بعض الحالات المرضية لدى الأطفال وعلى رأسها نزلات البرد والتهابات الحلق والنزلات المعوية وما الى ذلك .. إذاً ما هي أهم خطوات زيادة كفاءة الجهاز المناعي لدى الأطفال ؟ لنتعرف عليها معاً :

1 - الغذاء المتوازن : من الضروري التركيز على تنوع العناصر الغذائية في وجبات الأطفال والحرص أيضا على إعطاء الطفل الحصة اليومية اللازمة له من الخضروات والفاكهة واللحوم والبقوليات وكذلك الأطعمة والوجبات ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الطفل بحسب مرحلته العمرية , كما أنه من الضروري كذلك الحرص على إعطاء الطفل القدر الكافي من السوائل يومياً من أجل تجنب اصابته بأعراض الجفاف , جميع العناصر السابقة من شأنها أن تزيد من مناعة الطفل وتحسن من آداء الجهاز المناعي لديه وتعزز من دوره في مقاومة البكتيريا والميكروبات التي قد تهاجم الجسم خلال فصل الشتاء.

2 - ممارسة الرياضة : من الضروري مساعدة الطفل وحثه على ممارسة الرياضة ومحاولة دمجه وتشجيعه على المشاركة في الأنشطة المختلفة مثل كرة القدم والسباحة والركض والمشي وما الى ذلك , كل هذة الرياضات من شأنها أن تعمل على تعزيز الجهاز المناعي وتنشيط الدورة الدموية لدى الطفل وبالتالي تساهم في اعطائه قدرة أكبر على مقاومة البكتيريا والميكروبات التي قد تصيبه وتسبب له الأمراض خلال فصل الشتاء.

3 - التعرض للشمس لفترات مناسبة : تعريض جسم الطفل لأشعة الشمس من شأنه أن يساهم بشكل فعال في تحفيز تكوين وعمل فيتامين د وهو واحد من أهم الفيتامينات اللازمة لتدعيم دور وعمل وكفاءة الجهاز المناعي لدى الطفل .

4 - غسل اليدين باستمرار : من الضروري تعليم الطفل الطريقة الصحيحة لغسل يديه بطريقة جيدة , يستلزم غسيل الأيدي لدى الأطفال القيام بغسلهما بالماء والصابون لمدة كافية لا تقل عن 20 ثانية ولا يستلزم أبدا وجود الكحول أو الديتول . حيث أن يدي الطفل غالبا ما تكون هي مصدر نقل العدوى والميكروبات التي تهاجم الجهاز المناعي للطفل وتتسبب له في العديد من الأمراض المختلفة.

5 - تناول كمية كافية من أوميجا 3 : وهي من العناصر الضرورية والهامة جدا لتعزيز صحة وكفاءة عمل الجهاز المناعي لدى طفلك , الأوميجا 3 موجودة في أطعمة لا حصر لها مثل الأسماء والخضروات والفواكة أبعض أنواع اللحوم وكذلك بعض أنواع المكسرات مثل البندق وما الى ذلك.

6 - الحرص على التطعيمات الأساسية والإضافية : من الضروري الحرص على اعطاء الطفل كافة الطعوم الخاصة به في أوقاتها الصحيحة , وخاصة تطعيم الأنفلونزا الموسمية والذي عادة ما ينصح باعطائه للطفل بداية من الأسبوع الأول من شهر نوفمبر كل عام والذي يتزامن عادة مع بداية دخول فصل الشتاء , لذا فمن الضروري أن يحصل كافة الأطفال الذين تخطوا الـ 3 سنوات من العمر على تطعيم الأنفلونزا الموسمية لأن هذا من شأنه التقليل من اصابته بنزلات البرد طوال فترة الشتاء.

7 - النوم لفترات كافية : من الهام جدا أن يحرص الآباء على مراقبة نوم أطفالهم وتشجيعهم على الحصول على فترات نوم كافية وصحية , لذا من الضروري أن لا تقل فترة النوم اللازمة لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات فما أقل عن 10 ساعات يوميا من أجل حث الجهاز المناعي للطفل واعطائه الفرصة الكافية لتأدية دوره الدفاعي بالكفاءة المطلوبة.

8 – عدم اعطاء الطفل المضادات الحيوية دون استشارة طبية : قد تلجأ بعض الأمهات والآباء في كثير من الأحيان الى اعطاء أطفالهم المضادات الحيوية دون استشارة طبية , هذا التصرف من شأنه أن يضعف الجهاز المناعي الخاص بطفلك ويقلل من استجابته اللاحقة للمضادات الحيوية في حال الحاجة الحقيقية لها.

 

صيدلانية : إسراء يسري 


10 1 2 0 0 0
  • 867
  • المزيد
التعليقات (101)
  • معلومات مفيده جدا

    0 0 0 0 0 0
    • رائع

      0 0 0 0 0 0
      • ممتاز

        0 0 0 0 0 0
        • تم

          0 0 0 0 0 0
          • يارب 

            0 0 0 0 0 0
            رجاء تسجيل الدخول حتي تتمكن من 'تعليقات بوست'.
            معلومات
            المدة الزمنية:
            04:35
            التخصص:
            تاريخ الإضافة:
            تاريخ آخر تحديث:

            SehaSky

            Close